تحالف اقتصادي بين دول لاتينية

L-R) Presidents Felipe Calderon of Mexico, Juan Manuel Santos of Colombia, Alan Garcia of Peru and Sebastian Piٌera of Chile, congratulate each other after signing the document creating the Lima Accord during a ceremony at the presidential Palace in Lima on April 28, 2011. The presidents signed an ambitious trade agreement aimed at strengthening commercial ties and forging a common strategy to access


أبرم زعماء كل من تشيلي وكولومبيا والمكسيك وبيرو اتفاقاً في ليما عاصمة بيرو سمي بالتحالف في المحيط الهادي، وهو ما من شأنه أن يمهد لتحقيق تكاملا اقتصاديا بين الدول الأربع الواقعة في قارة أميركا اللاتينية.

وأكد الرئيس المكسيكي فيليب كالديرون أن التكتل الجديد يملك قوة اقتصادية أكبر من السوق المشتركة للجنوب (ميركوسور) التي تعد أكبر تحالف تجاري في أميركا اللاتينية وتضم الأرجنتين, والبرازيل, والأورغواي, والبارغواي.

أما  رئيس بيرو آلان غارسيا -الذي سيغادر منصبه في يوليو/ تموز المقبل- اعتبر توقيع الاتفاق خطوة تاريخية للقارة اللاتينية.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التجارة البينية لميركوسور التي تأسست قبل عشرين عاماً يصل إلى 543 مليار دولار سنويا. ويتوقع أن يصل حجم التجارة للتحالف الجديد إلى 872 مليارا سنويا.

ومن شأن الاتفاق أن يعمل على فتح الأبواب بصورة أكبر للدول الأربعة أمام الأسواق الآسيوية المربحة.

وأعلنت الدول التي دخلت التحالف الجديد بأن الباب مفتوح لانضمام دول أخرى في المنطقة، وتعد بنما من أكثر المرشحين للانضمام وذلك لتعزيز التكامل الذي سيقود في حال تم إلى قدر أكبر من الحرية أمام حركة البضائع والأشخاص والخدمات.

كما سيساعد الاتفاق على التفاوض ككتلة واحدة مع الدول الآسيوية سريعة النمو ويوفر بديلا للشركات العالمية التي تميل عادة إلى التطلع للاقتصاد البرازيلي الضخم والمنغلق نسبيا عندما تسعى إلى الاستثمار في أميركا اللاتينية.

وتمثل المبادرة التي ستحل محل مجموعة من الاتفاقات التجارية القائمة بالفعل بين الدول الأربع أساسا أوسع لما يسمى بالتكامل بين الجنوب والجنوب فيما بين الاقتصادات الناشئة في أميركا اللاتينية وآسيا.

المصدر : وكالات