إلغاء عقد بيع أرض لبالم هيلز

r : A view of luxurious houses at the gated-community city of Palm Hills, 20 km (13 miles) west of Cairo, Egypt June 26, 2008. Even in these gated communities, built as refuges
بالم هيلز خالفت عقد قانون المزايدات (رويترز)

في ثاني حكم من نوعه ضد شركة تطوير عقاري في مصر، قضت محكمة القضاء الإداري ببطلان عقد بيع أرض لشركة بالم هيلز للتعمير، وهي ثاني أكبر شركة عقارية مصرية مدرجة في البورصة.

 
وبحلول الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش جرى تداول سهم الشركة بـ1.85 جنيه، بهبوط وصل إلى 4.64%.
 
ويبلغ رأسمال شركة بالم هيلز 2.096 مليار جنيه موزعة على 1.048 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها جنيهان للسهم.
 
وكانت محكمة قضت ببطلان عقد بيع أرض مشروع "مدينتي" لمجموعة طلعت مصطفى مقابل ثلاثة مليارات دولار.
 
وفي الأول من مارس/آذار الماضي أوصت هيئة مفوضي الدولة ببطلان العقد المحرر بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة بالم هيلز للتعمير في 23 أغسطس/آب 2006، بشأن قطعة أرض بمساحة 230 فدانا بمنطقة القاهرة الجديدة.
 
وأرجعت الهيئة البطلان إلى "مخالفة العقد لقانون المزايدات" لأنه أبرم بالأمر المباشر.
 
ورفع حمدي الفخراني القضية على بالم هيلز لشرائها قطعة أرض مساحتها 960 ألف متر مربع في القاهرة الجديدة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بأسعار أقل من أسعار السوق.
 
والفخراني هو الذي سبق أن رفع قضية ضد مجموعة طلعت مصطفى القابضة.
 
وأحال مكتب النائب العام بمصر في فبراير/شباط الماضي الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة بالم هيلز رجل الأعمال ياسين منصور إلى محكمة الجنايات بتهمة إهدار المال العام.
 
وقال المحلل المالي محسن عادل إن هذا القرار بداية لقرارات أخرى متوقعة لعدد من الأراضي المطعون بصحة عقودها والتي صدرت تقارير من هيئة مفوضي الدولة ببطلان عقودها.
 
وتوقع عادل أن تشهد الفترة المقبلة اضطرابا جديدا في التقييمات المالية للشركات العقارية التي سيقضى بسحب الأراضي منها.
المصدر : رويترز