صعوبات باسترداد ثروات مبارك ومقربيه
آخر تحديث: 2011/4/22 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/22 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/20 هـ

صعوبات باسترداد ثروات مبارك ومقربيه

مبارك ونجلاه متهمون بعدة قضايا فساد (الفرنسية-أرشيف) 

يخشى ألا تتمكن الحكومة المصرية من استرداد الأصول المالية المقدرة بالمليارات الخاصة بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وأقاربه والمسؤولين السابقين في نظامه المنتشرة في عدة دول.

ويرى خبراء اقتصاديون وقانونيون أن العملية تعترضها عقبات عديدة قانونية وإجرائية، الأمر الذي قد يضطر الحكومة المصرية لعقد صفقات مع دول أوروبية تتنازل بموجبها عن بعض الأصول مقابل الحصول على بقية الممتلكات.

وترددت أنباء مؤخرا عن تمكن الحكومة المصرية من وضع يدها على قصر بلندن يمتلكه مبارك يقدر سعره بنحو مائتي مليون جنيه إسترليني (330 مليون دولار).

وتحقق النيابة العامة حاليا مع مبارك بتهم تتصل بالاستيلاء على المال العام. كما تمت مواجهته بما شاب إجراءات التفاوض مع وزير البنية التحتية الإسرائيلي السابق والتعاقد على تصدير الغاز إلى إسرائيل بسعر متدن يقل عن الأسعار العالمية مما ترتب عليه الإضرار بمصلحة البلاد.

كما أمر النائب العام أمس بحبس وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق سامح فهمي وعدد من كبار العاملين السابقين في قطاع الطاقة في البلاد لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق معهم بتهمة الإضرار بمصالح مصر في اتفاق تصدير الغاز لإسرائيل.

وأمر النائب العام أيضا بضبط وإحضار وحبس رجل الأعمال حسين سالم الذي كان مقربا من مبارك لعلاقته بالاتفاق الذي قالت النيابة العامة إنه تسبب في ضياع أكثر من 714 مليون دولار على مصر.

صفوت الشريف متهم بعدة قضايا فساد (الجزيرة-أرشيف)
صفوت الشريف
وفي سياق قضايا الفساد في حق مسؤولين سابقين في النظام المصري السابق، ووجه رئيس مجلس الشوري السابق والأمين العام للحزب الوطني المنحل صفوت الشريف بقائمة ممتلكاته خارج وداخل مصر.

ووفقاً لصحيفة مصرية فإن الشريف يمتلك قصرا فاخرا في إحدى المناطق الراقية في لندن يصل سعره لقرابة مليوني جنيه إسترليني (3.3 ملايين دولار). كما حصلت الرقابة الإدارية على معلومات عن قصر آخر له في مدينة نيس الفرنسية.

أما داخل مصر فيملك الشريف وعائلته الكثير من الأصول التي تراوح بين فيلات وشقق وشاليهات, وشركات وأراض وأسهم, وسيارات.

مسؤولون آخرون
من جهة أخرى قالت الرقابة الإدارية إنها أحبطت بالتعاون مع جهاز مكافحة غسل الأموال محاولة من وزير الإسكان السابق إبراهيم سليمان لتهريب ملياري جنيه مصري (336 مليون دولار) للخارج, إضافة إلى قيامه بغسل أموال.

وأشارت السلطات إلى أن إحباط العملية كبد سليمان خسارة تجاوزت قيمتها مائة مليون جنيه (17 مليون دولار) كعمولات وفروق أسعار التحويل.

كما كشفت الرقابة الإدارية عن ممتلكات سليمان التي تشمل فيلات, ووحدات سكنية, وقطع أراض.

وتعتقل الحكومة المصرية حاليا عدة أشخاص أقرباء أو مقربين لمبارك بهدف التحقيق معهم بشأن ثرواتهم ومصادر كسبها من بينهم نجلا مبارك علاء وجمال، إضافة إلى رموز من النظام السابق مثل زكريا عزمي مدير ديوان الرئاسة وفتحي سرور الرئيس السابق لمجلس الشعب، بالإضافة إلى أحمد عز أمين التنظيم في الحزب الوطني.

وتشمل القائمة رجال أعمال ومسؤولين سابقين وأقاربهم 180 شخصا متهمين بقضايا فساد.

المصدر : وكالات