الكويت تصدر النفط لمصفاة إندونيسية

Undated photo to Kuwaiti Oil worker at Al-Shueba oil refinery in Kuwait . World oil prices simmered close to 13-year highs on Friday, 07 May 2004, on the brink of $40 a barrel for U.S.

عامل يقف بالقرب من مصفاة نفط كويتية (الأوروبية)
عامل يقف بالقرب من مصفاة نفط كويتية (الأوروبية)

أعلنت شركة برتامينا البترولية الإندونيسية اليوم أن مؤسسة البترول الكويتية، المملوكة للدولة كليا، وافقت على تصدير مائتي ألف برميل من النفط الخام يوميا إلى وحدة جديدة بمصفاة بالونجان الذي اتفقت الشركتان على إقامتها.

 

ولم تكشف الرئيسة التنفيذية لبرتامينا، كارين أوجستياوان، عن تفاصيل حول موعد بدء التصدير ومدة العقد الذي يربط الطرفين، حيث وقعا في أغسطس/ آب من العام الماضي مذكرة تفاهم لبناء وحدة جديدة تتراوح طاقتها الإنتاجية بين مائتين وثلاثمائة ألف برميل يوميا.

 

وتترقب الشركتان قرارا حكومياً إندونيسياً يمنح حوافز للمشروع، وكانت أوجستياوان قد أشارت بتصريح سابق إلى أن برتامينا، المملوكة للدولة الإندونيسية، تتوقع إبرام اتفاق نهائي لبناء الوحدة البترولية في يونيو/ حزيران أو يوليو/ تموز المقبل.

 

أكبر عميل
ووفق الموقع الرسمي لمؤسسة البترول الكويتية فإن برتامينا تعد أكبر عميل لها في شرق آسيا، حيث صدرت إليها زيت الغاز المنخفض الكبريت خلال فترة 2006-2007.

 

وتعد المؤسسة الكويتية من أكبر شركات البترول والغاز بالعالم، وتقوم بأنشطة استكشاف وإنتاج ونقل وتسويق هذه المنتجات داخل وخارج الكويت.

المصدر : رويترز