الذهب صعد بنحو 30% خلال عام كامل (الأوروبية-أرشيف)

ارتفعت أسعار الذهب والنفط، حيث حقق المعدن الأصفر مستوى قياسيا جديدا في تعاملات اليوم ببلوغه مستوى 1505.4 دولارات للأوقية (الأونصة)، في حين ارتفع خام القياس الأوروبي (مزيج برنت) إلى أكثر من 123 دولارا للبرميل. ومقابل ذلك تراجع سعر الدولار لأدنى مستوى منذ 15 شهرا.

وبذلك تكون أسعار الذهب قد صعدت بنسبة 5% منذ بداية الشهر الجاري، وبنحو 30% خلال عام كامل، وتبدو -حسب المراقبين- في طريقها لمواصلة المكاسب.

وتوقع محللون أن يظل الذهب مرتفعا في الوقت الحالي نتيجة عوامل كصعود النفط ومخاوف التضخم إلى جانب التوترات في المنطقة العربية.

واقتفت الفضة أثر الذهب صعودا وواصلت الأداء القوي متفوقة على باقي المعادن النفيسة منذ بداية العام لتسجل أعلى مستوى لها في 31 عاما عند 45.37 دولارا للأوقية، مقارنة مع 43.89 دولارا في إغلاق أمس بنيويورك.

ويعزز من إغراء المعدنين النفيسين بوصفهما ملاذا استثماريا آمنا الحديث عن احتمال اضطرار اليونان لإعادة هيكلة ديونها وتهديد ستاندرد أند بورز بخفض التصنيف الائتماني للديون السيادية للولايات المتحدة، إلى جانب تراجع الدولار في مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

المخزونات الأميركية من الخام تراجعت الأسبوع الماضي (الأوروبية-أرشيف)
صعود النفط
وفي سوق النفط صعدت العقود الآجلة للنفط الأميركي ببورصة نيويورك التجارية (نايمكس) بأكثر من ثلاث دولارات للبرميل في تعاملات اليوم بعد أن أظهرت أحدث بيانات للمخزونات الأميركية هبوطا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأسبوع الماضي.

وتراجعت أيضا مخزونات البنزين مواصلة الهبوط لتاسع أسبوع على التوالي.

وقفز سعر الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم يونيو/حزيران المقبل 3.23 دولارات للبرميل بما يعادل 3% إلى 111.51 دولارا للبرميل بحلول الساعة 17:10 بتوقيت غرينتش.

وقبيل صدور بيانات المخزونات كان النفط الأميركي مرتفعا بـ1.48 دولار فقط.

وفي بورصة النفط الدولية بلندن صعد سعر خام القياس الأوروبي (مزيج برنت) 2.61 دولار إلى 123.95 دولارا للبرميل بعد أن قفز في وقت سابق من الجلسة إلى 124.23 دولارا مدعوما أيضا بتراجع الدولار ومكاسب أسواق الأسهم.

تراجع الدولار
من جهة أخرى تراجع الدولار مقابل اليورو لأدنى مستوى في 15 شهرا، يأتي ذلك بعد تحذير من ستاندرد أند بورز من أنه في ظل غياب خطة ذات مصداقية في الولايات المتحدة فإنها قد تفقد تصنيفها الاستثماري.

وارتفع اليورو بنسبة 1.4% أمام الدولار إلى 1.4527 دولار مبتعدا بشكل متزايد عن المستوى المنخفض الذي سجله هذا الأسبوع عند نحو 1.4155 دولار.

كما صعد اليورو أمام الين بنسبة 1.5% إلى 120.17 ينا مبتعدا عن أدنى مستوى في أسبوعين والذي سجله هذا الأسبوع.

المصدر : وكالات