تشو: ثمة مخاوف كبيرة بشأن المحطة وثمة مستويات مرتفعة من الأشعة في مباني المفاعلات (رويترز)


قال وزير الطاقة الأميركي ستيفن تشو إن حوالي 70% من قلب المفاعل 1 في محطة فوكوشيما النووية باليابان تضرر بفعل الزلزال الذي أعقبته موجات تسونامي هائلة في 11 مارس/آذار الماضي.
 
ونقلت وسائل إعلام أميركية عن تشو قوله إن السلطات اليابانية تبذل جهدا كبيرا لاستقرار محطة فوكوشيما النووية رقم 1 المتضررة، لكن معدلات الأشعة في كل واحد من مفاعلاتها الأربعة كبيرة جدا والقسم الأكبر أو حوالي 70% من قلب المفاعل رقم 1 تضرر.
 
لكن محطة تلفزيون سي إن إن نقلت عن هايديهيكو نيشيياما أحد مسؤولي وكالة الأمان النووي والصناعي باليابان قوله إن المعلومات التي استند إليها الوزير الأميركي كانت على أساس أن مستويات الإشعاع كانت عالية جدا بحيث لم يستطع العاملون الدخول إلى المفاعل. ويضيف أن معلومات الحكومة اليابانية تؤكد أن الضرر الذي حدث في المفاعل رقم 1 كانت تصل إلى 3% فقط.
 
وقل تشو إن ثمة مخاوف كبيرة بشأن المحطة وثمة مستويات مرتفعة من الأشعة في مباني المفاعلات، وهذا يعيق عملية بدء السيطرة على المفاعل خشية تعرض العمال للأشعة.
 
وأوضح أن 70% من قضبان الوقود في المفاعل رقم 1 تضررت بالإضافة إلى ثلث القضبان في المفاعل رقم 2 أيضا.
 
لكنه أشار إلى وجود أخبار إيجابية، وهي أن المياه عادت لتغطي من جديد معظم المفاعلات، فيما باتت أحواض الوقود فوق مباني المفاعلات تحت السيطرة الآن.
 
وأكد أن العمل مستمر للوصول إلى مرحلة مستقرة يحصل فيها تبريد المفاعلات بأدنى درجة من انبعاثات الأشعة النووية في الجو.

المصدر : يو بي آي