ثورات العرب تضر باقتصاد أوروبا
آخر تحديث: 2011/4/14 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/14 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/12 هـ

ثورات العرب تضر باقتصاد أوروبا

التوترات بالمنطقة العربية من تضغط صعوديا على التضخم بأوروبا (الفرنسية-أرشيف)

حذر البنك المركزي الأوروبي من أن التوترات في المنطقة العربية من شأنها أن تضع ضغوطا صعودية على التضخم بمنطقة اليورو في الأمد القصير وتضر بنموها الاقتصادي.

وأوضح مقال في نشرة البنك لشهر أبريل/ نيسان الجاري أن الاضطرابات السياسية بالمنطقة العربية تشكل خطرا نزوليا على النشاط الاقتصادي وصعوديا على الأسعار بمنطقة اليورو في الأجل القصير.

وأضاف أنه في المدى المتوسط قد تؤدي عملية الانتقال السياسي بالمنطقة مصحوبة بإصلاحات اقتصادية إلى ارتفاع النمو وتعزيز الاستقرار بالجزء الجنوبي من منطقة اليورو.

وبإجرائه عمليات محاكاة نموذجية أظهرت النتائج أن ارتفاعا بنسبة 10% في أسعار النفط العالمية خفض النشاط الاقتصادي بمنطقة اليورو 0.25% بعد ثلاث سنوات، ورفع التضخم حوالي 0.2% بالسنة الأولى و0.45% بعد ثلاث سنوات.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد اعتبرت في تقرير صدر قبل أكثر من شهر أن أوروبا ستجد نفسها مضطرة لدفع فاتورة أكبر لواردات النفط هذا العام، حتى بالمقارنة مع 2008 عندما ارتفع سعر البرميل إلى 147 دولارا صيف ذلك العام.

وقالت الوكالة إن هناك خطرا كبيرا على أوروبا من ارتفاع أسعار النفط، إذ أنها أضعف حلقة في حلقات الانتعاش الاقتصادي العالمي.
المصدر : رويترز

التعليقات