التضخم يواصل تراجعه سعوديا

afp : Saudis clog a market in the Red Sea city of Jeddah as they rush to buy vegetables and fruits on August 31, 2008 one day before the start of the holy month of Ramadan.


undefined
تراجع معدل التضخم السنوي السعودي الشهر الماضي ليسجل مستوى 4.7%، وعزي التراجع بشكل أساسي إلى انخفاض شهري في أسعار المواد الغذائية.

ويواصل معدل التضخم في السعودية –أكبر مصدر للنفط في العالم- انخفاضه منذ أن بلغ أعلى مستوياته في 18 شهرا عند 6.1% في أغسطس/آب 2010 وقد تراجع إلى أدنى مستوياته في عشرة أشهر عند 4.9% في فبراير/شباط الماضي.

غير أن المحللين أعربوا عن خشيتهم من أن يعاود معدل التضخم ارتفاعه في الشهور المقبلة ليسجل مستوى 5.6% نهاية هذا العام، وذلك في ظل توقعات بارتفاع الطلب على السلع جراء المنح الاجتماعية التي أقرتها المملكة الشهر الماضي.

من جهته توقع جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي ألا يواصل التضخم تراجعه بهذا القدر، معتبرا أنه انخفض بالفعل بدرجة كبيرة، وأنه سيعود للزيادة في الأشهر القادمة.

وفي الشهر الماضي رجح وزير المالية السعودي إبراهيم العساف أن تشهد البلاد تضخما طارئا بسبب زيادة الإنفاق الاجتماعي، إثر المنح التي أقرتها المملكة بزيادة الرواتب ومعونات للمعوزين، وبلغت قيمتها 93 مليار دولار، إضافة لتسهيلات للحصول على قروض عقارية.

المصدر : وكالات