جولة الدوحة للتجارة تواجه الانهيار
آخر تحديث: 2011/4/13 الساعة 10:55 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/13 الساعة 10:55 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/11 هـ

جولة الدوحة للتجارة تواجه الانهيار

مجموعة بريك ترفض تقديم المزيد من التنازلات التجارية للدول الغنية (الفرنسية-أرشيف)


قبل يوم واحد من قمة تعقد بمدينة هينان الصينية، حذر وزراء تجارة مجموعة بريك للاقتصادات الناشئة من أن جولة الدوحة من محادثات تحرير التجارة العالمية تواجه خطر الانهيار، لكنهم أبدوا استعدادا لاستئناف
المفاوضات على أساس مسودة اتفاق تم التوصل إليها  في 2008.
 
وتعقد مجموعة بريك -التي تضم خمسة اقتصادات رئيسية ناشئة في العالم- قمة بمدينة هينان الصينية غدا.
 
وقال وزراء التجارة في مسودة بيان صحفي -ذكرت وكالة رويترز أنها حصلت عليه- إن التوازن الدقيق بين التنازلات المتبادلة والذي تحقق على مدى عشر سنوات من المفاوضات وتضمنته مسودة نصوص يوليو/تموز 2008 يتعرض لخطر الزعزعة.
 
وتؤيد المجموعة مواصلة جولة الدوحة على أساس اتفاق أولي جعل المحادثات قاب قوسين أو أدنى من اتفاق نهائي في منتصف 2008، لكنها ترفض مطالب بأن الدول النامية بحاجة حاليا إلى أن تقدم مزيدا من التنازلات.
 
وجاء في مسودة البيان "إن الوزراء ما زالوا على استعداد لإتمام الجولة". وقالت الولايات المتحدة الشهر الماضي إن الاقتصادات الصاعدة الرئيسية مثل البرازيل بحاجة إلى شحذ الشجاعة السياسية لفتح أسواقها.
 
لكن البرازيل تعترض على المطالب الأميركية لفتح أسواقها بشكل أكبر أمام الخدمات والسلع غير الزراعية. وتقول إن واشنطن تطلب أيضا من الصين والهند والبرازيل إجراء تخفيضات أكبر وإجبارية للتعريفات الجمركية على السلع الصناعية على أساس مسودة الاتفاق تلك.
 
يشار إلى أن مجموعة بريك تضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين، وانضمت إليها حديثا جنوب أفريقيا.
المصدر : رويترز