تحرك تجاري أميركي نحو الشرق الأوسط
آخر تحديث: 2011/4/13 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/13 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/11 هـ

تحرك تجاري أميركي نحو الشرق الأوسط

كلينتون: التحرك نحو الديمقراطية استمد قوته من الشعور العميق بالإحباط عند فئة الشباب (الفرنسية-أرشيف)              


يشرع مسؤولون بالشركات الأميركية في الشهر القادم في محادثات تستهدف تعزيز الشراكة بين المستثمرين الأميركيين وشركاء جدد في "الديمقراطيات الصاعدة" في الشرق الأوسط.
 
وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون -في كلمة لها في منتدى الولايات المتحدة والعالم الإسلامي في واشنطن- إن التحرك الجديد تنظمه مجموعة "شركاء البداية الجديدة" التي تقودها وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت ومسؤولون آخرون ورؤساء شركات، بهدف خلق فرص عمل جديدة وتعزيز التجارة.
 
وأشارت كلينتون إلى أن المجموعة التي أنشئت بعد خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما في القاهرة في 2009 استطاعت إنشاء شبكة من الشركاء في القطاعين العام والخاص وإنشاء برامج تستهدف تعميق التكامل الاقتصادي بين دول شمال أفريقيا.
 
وقالت الوزيرة الأميركية إن محادثات الشراكة التي عقدت في الجزائر في ديسمبر/كانون الأول الماضي استطاعت أن تجمع أكثر من أربعمائة من رجال الأعمال العرب بالولايات المتحدة وشمال أفريقيا. وسوف يتم عقد لقاء آخر في المغرب هذا العام.
 
وأضافت أنها تريد تشجيع التكامل الاقتصادي بين دول المنطقة وتعزيز التعاون بين المنطقة وكل من الولايات المتحدة وأوروبا وبقية دول العالم بهدف خلق فرص عمل جديدة.
 
واستشهدت كلينتون بأن التحرك نحو الديمقراطية في العالم العربي استمد قوته من الشعور العميق بالإحباط عند فئة الشباب إزاء البطالة وتفشي الفساد، وأكدت أن تغيير الزعماء فقط لن يكفي لإرضاء هذه الفئة طالما أن المحسوبيات والاقتصادات المغلقة ستستمر في إعاقة خلق الفرص ومنع توسع قاعدة المشاركة.
المصدر : الفرنسية

التعليقات