أوبك تتوقع طلبا أقل على النفط
آخر تحديث: 2011/4/13 الساعة 03:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/13 الساعة 03:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/11 هـ

أوبك تتوقع طلبا أقل على النفط

أوبك: السوق لا تزال تتلقى إمدادات كافية من النفط (رويترز-أرشيف)

قللت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) توقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط في أعقاب كارثة الزلزال وأمواج المد العاتية (تسونامي) التي ضربت اليابان في 11 مارس/ آذار الماضي
.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري بشأن سوق النفط الذي صدر الثلاثاء إن الطلب على النفط سيزيد خلال العام الحالي بنسبة 1.39 مليون برميل يوميا، وهو ما يقل بمقدار 50 ألف برميل يوميا عن التقديرات التي أصدرتها المنظمة الشهر الماضي.

وكان الزلزال والأزمة النووية التي تلته قد أديا إلى تراجع حاد في استهلاك اليابان من النفط.

وترى أوبك أن انتقال اليابان إلى محطات الطاقة الحرارية لتغطية النقص في إمدادات الكهرباء نتيجة توقف العمل في عدد من المحطات النووية سوف يؤدي إلى زيادة الطلب على النفط في وقت لاحق من العام الحالي.

ورجحت المنظمة أن تنمو الإمدادات من خارج أوبك بمقدار 0.6 مليون برميل يوميا هذا العام بزيادة 0.1 مليون برميل يوميا عن الرقم المتوقع في تقرير الشهر الماضي.

وقدرت أن متوسط الطلب على نفط أوبك سيبلغ هذا العام 29.9 مليون برميل يوميا، وبذلك يزيد بمقدار 400 ألف برميل يوميا عن مستوى الطلب في العام الماضي.

وحول  نقص الإمدادات النفطية، أكدت أوبك على أن السوق لا تزال تتلقى إمدادات كافية، مشيرة إلى أن المخزونات ما زالت أعلى من المستوى التاريخي.

وعزت أوبك ارتفاع أسعار النفط إلى عوامل خارجية وخاصة من قبل المضاربين، مشيرة إلى أن تقلب أسواق النفط لا يعبر عن العوامل الأساسية المتمثلة في العرض والطلب.

المصدر : وكالات

التعليقات