تعهد قطري بمواصلة تسويق نفط ليبيا
آخر تحديث: 2011/4/12 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بريطانيا تجمد برنامج تدريب جيش ميانمار بسبب أزمة الروهينغا
آخر تحديث: 2011/4/12 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/10 هـ

تعهد قطري بمواصلة تسويق نفط ليبيا

ثوار ليبيا حريصون على تمويل عملياتهم من خلال بيع النفط (الجزيرة-أرشيف)

أكدت قطر الثلاثاء أنها سوقت مليون برميل من النفط الخام نيابة عن الثوار الليبيين، وأنها سلمت أربع شحنات من المنتجات النفطية إلى بنغازي شرقي ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة قوله "تم تسويق مليون برميل من النفط الخام الليبي حتى الآن".

وأضافت أن قطر نجحت من خلال شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة (تسويق) الحكومية في تسليم أربع شحنات من المنتجات النفطية إلى مدينة بنغازي، موضحة أن الشحنات اشتملت على منتجات مثل الديزل والبنزين والغاز.

وقالت الدوحة إن جهودها تهدف إلى التخفيف من معاناة الليبيين وتلبية احتياجاتهم الإنسانية، وإنها تأتي في إطار الموقف القطري المساند للشعب الليبي إزاء الظروف الصعبة التي يواجهها.

وعن الجهة الليبية التي ستتعامل معها قطر، بينت وزارة الطاقة القطرية أنها ستتعامل مع شركة الخليج العربي الليبية للنفط لتكون الطرف المخول تمثيل المجلس الوطني الانتقالي الليبي في المعاملات النفطية.

وأعربت الدوحة اعتزامها الاستمرار في دعم شركة الخليج في تسويق وبيع النفط من أجل سد احتياجات الشعب الليبي وتوفير المستلزمات الحياتية الضرورية له التي افتقدها جراء الأحداث الجارية.

أميركا ترحب
وتعليقا على الإعلان القطري، أعربت الولايات المتحدة عن دعمها للخطوة، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر إن واشنطن ترحب بقيام قطر ببيع مليون من النفط الليبي نيابة عن المجلس الوطني الليبي، مشيرا إلى حاجة الثوار إلى تمويل عملياتهم وتوفير الاحتياجات للمناطق التي يسيطرون عليها.

يشار إلى أن المجلس الوطني الليبي كان قد حث المجتمع الدولي على استثناء صادراته النفطية من العقوبات المفروضة على نظام العقيد معمر القذافي والمؤسسات التابعة له.

المصدر : وكالات

التعليقات