قطار المشاعر سهل على حجاج بيت الله الحرام (الجزيرة)

صرح مسؤول في البنك الدولي أن دول مجلس التعاون الخليجي لم تطلب من المؤسسة المالية الدولية أي تمويلات لمشروع إنشاء شبكة قطار خليجي، وأنها ستعتمد على أموالها الذاتية لتنفيذ هذه الشبكة التي ستمتد على مسافة 1300 كلم.

 

وسيقتصر دور البنك الدولي على توفير الخدمات الاستشارية والفنية لتنفيذ مراحل المشروع.

 

وأوضح ممثل البنك الدولي الدائم لدى الأمانة العامة لمجلس التعاون، في حديث لصحيفة الوطن السعودية، أن كلفة إنشاء القطار المشترك ستبلغ 15.5 مليار دولار، وهي أقل من تقديرات سابقة تحدثت عن 26 مليارا.

 

وتعزى هذه المراجعة لقرار اتخذه قادة دول الخليج في اجتماع بالكويت أخيرا بخفض السرعة من 350 كلم/ ساعة إلى 200 كلم/ ساعة.

 

دول التعاون أقرت جدوى إقامة شبكة مشتركة للسكك الحديدية قبل أربع سنوات (الجزيرة)
مرحلة الدراسات

وسيتطلب المشروع استثمار مائة مليار دولار في إنشاء شبكة خطوط السكة الحديدية، ويجري حاليا بحث تأسيس هيئة خليجية تابعة لمجلس التعاون تشرف على مشروع القطار المشترك، وقد اختار المجلس في يناير/ كانون الثاني الماضي شركة دولية لإنجاز دراسة حول إنشاء الهيئة.

 

وقد طرحت خلال المراحل السابقة من دراسة المشروع خيارين لكيفية مد الشبكة، أولهما مد السكة من الكويت ثم السعودية والبحرين فقطر وإيصالها إلى الإمارات وعُمان عبر جسور، والخيار الثاني يشير إلى مد السكة من الكويت إلى السعودية قبل المرور إلى الإمارات والانتهاء في عُمان.

 

هيئة خليجية

ويتوقع أن يتم البدء في إنجاز دراسة الخاصة بإنشاء هيئة خليجية للسكك الحديدية بالنصف الثاني من 2011 وتنتهي بعد سنة من العمل، كما ستوضع التصاميم الخاصة بالشبكة العام المقبل، ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع عام 2017.

 

وتعود بدايات فكرة المشروع منذ 2004 حين قدمت دراسة أولية حول شبكة السكة الحديدية، وفي سبتمبر/ أيلول 2007 تم البدء بدراسة الجدوى قبل أن يقرر أعضاء مجلس التعاون في ديسمبر/ كانون الأول 2009 أن المشروع قابل للإنجاز وذو جدوى تجاريا وماليا.

 

"
دول مجلس التعاون قررت قبل أشهر قليلة تخفيض سرعة القطار المشترك من 350 كلم/ ساعة إلى 200كلم/ ساعة
"

شبكة للاندماج
وأشارت دراسة للبنك الدولي صدرت في أكتوبر/ تشرين الأول 2010 إلى أن من شأن إقامة شبكة مندمجة من البنيات التحتية بدول الخليج لتسهيل حركة الأشخاص والبضائع أن تزيد حجم التجارة الخليجية البينية.

 

وأضافت الدراسة أن المملكة السعودية تمتلك سكة حديدية تخصص في أغلبها لنقل البضائع، بينما تنكب دول خليجية أخرى على وضع خطط لشبكات سكك حديدية.

المصدر : الجزيرة,رويترز