الرياض بمقدورها ضخ المزيد من النفط
آخر تحديث: 2011/4/10 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/10 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/8 هـ

الرياض بمقدورها ضخ المزيد من النفط

علي النعيمي أبدى استعداد السعودية لتلبية أي نقص بالإمدادات النفطية (رويترز-أرشيف)

أعلنت السعودية استعدادها لتزويد آسيا بمزيد من النفط، بفضل طاقتها الإنتاجية غير المستغلة التي تسمح لها بمواجهة أي نقص في الإمدادات.

وأوضح وزير النفط علي النعيمي في تصريح عقب لقائه مع وزير اقتصاد المعرفة الكوري الجنوبي شوي جونغ كيونغ بالرياض أن المملكة على استعداد لإمدادهم وبقية الدول الآسيوية والدول المستهلكة الأخرى بكميات النفط التي تحتاجها.

وكانت المملكة قد رفعت إنتاجها إلى نحو تسعة ملايين برميل يوميا لتعويض نقص الإمدادات الليبية. وتملك السعودية طاقة فائضة قدرها 3.5 ملايين برميل يوميا، تستطيع ضخها بالسوق سريعا في حال طلب منها ذلك.

وعزا النعيمي الارتفاع الحالي للأسعار بالدرجة الأولى إلى المضاربات والمعلومات المغلوطة، وكذلك التخوف غير المبرر بمستقبل العرض والطلب.

وعن أوضاع السوق النفطية، أوضح النعيمي أن سوق النفط العالمية تتميز بتوازن العرض والطلب، واستقرار المخزون التجاري.

وصعدت أسعار النفط بأكبر قدر في ثلاثة أسابيع الجمعة الماضية حيث قفز خام برنت (القياسي الأوروبي) 3.86 دولارات للبرميل ليبلغ 126.12 دولار مسجلا أعلى مستوى بـ32 شهرا مع تنامي الإقبال على السلع الأولية إثر تراجع في قيمة الدولار.

وفي سوق نيويورك التجارية صعد الخام الأميركي الخفيف الجمعة الماضية تسليم الشهر المقبل 2.49 دولار ليصل لمستوى 112.79 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى بثلاثين شهرا.

المصدر : وكالات