إحدى المتعاملات تراقب حركة الأسهم في سوق الأوراق المالية بتونس (الفرنسية-أرشيف)


قالت مصادر إن تونس أمرت شركات الوساطة بإيقاف تعاملات 123 شركة في سوق الأوراق المالية، منها شعاع كابيتال ومقرها دبي والشركات الأم لمؤسستين تونسيتين مدرجتين، في مسعى لتخفيف قبضة أسرة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي على اقتصاد البلاد.

وأصدرت الهيئة التنظيمية لأسواق المال في تونس القائمة التي تشمل في معظمها شركات تونسية مملوكة ملكية خاصة، وجاء ذكر أسماء الشركات في قائمة سرية أصدرتها في نهاية فبراير/شباط الماضي.

وقال سمسار في سوق الأوراق المالية بتونس "تلقينا قائمة بأسماء 123 شركة لتجميد حسابات الشركات المرتبطة بأناس قريبين من بن علي"، وأضاف سمسار آخر "قيل لنا ألا نسمح لهذه الشركات بالاستثمار أو سحب أموال من حسابات التعامل الخاصة بهم".

وتتضمن القائمة -التي اطلعت عليها رويترز- شركة بينا صاحبة حصة الأغلبية في قرطاج للإسمنت، وشركة أميرة القابضة التي تملك حصصا في النقل للسيارات وبنك الزيتونة.

كما شملت الشركة القابضة التونسية إنفستاك التي يسيطر عليها مروان بن مبروك زوج سيرين بن علي والذي يملك حصة في شركة لخدمات الهاتف المحمول.

وكانت السلطات المؤقتة في تونس قد صادرت أمس الخميس حصة 51% مملوكة لبن مبروك في شركة أورانج تونس.

ورفض شعاع كابيتال الاستثماري ومقره دبي الذي كان ضمن القائمة، التعقيب على ما إذا كان لديه علم بأنه مدرج في القائمة، وقالت متحدثة باسمه لرويترز إن البنك ليست له تعاملات سابقة أو حالية مع الرئيس التونسي السابق.

المصدر : رويترز