صندوق خليجي لدعم البحرين وعمان
آخر تحديث: 2011/3/4 الساعة 22:47 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/4 الساعة 22:47 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/30 هـ

صندوق خليجي لدعم البحرين وعمان

الاحتجاجات الشعبية في عمان أدت إلى إقرارها إجراءات اجتماعية واقتصادية

  (الأوروبية)

قال متحدث باسم الحكومة البحرينية الجمعة إن الدول الخليجية المنتجة للنفط تدرس إنشاء صندوق لمساعدة البحرين وسلطنة عمان اللتين تواجهان احتجاجات مناهضة للحكومة.
 
وأضاف المتحدث أن محادثات تجري بشأن هذا الصندوق ولم يذكر تفاصيل أخرى أو يتحدث عن قيمة هذا الصندوق.
 
وتحدثت تقارير أخرى عن احتمال إنشاء صندوق مساعدات بعدما أطاحت الاحتجاجات التي تجتاح العالم العربي والتي يتصدرها الشبان والعاطلون برئيسي مصر وتونس.
 
وذكرت صحيفة القبس الكويتية في وقت سابق هذا الأسبوع أن مجلس التعاون الخليجي الذي يضم ست دول يعمل على إعداد حزم مساعدات للبحرين وسلطنة عمان اللتين شهدتا احتجاجات من آلاف المواطنين المطالبين بإصلاح النظام الحاكم وتوفير الوظائف.
 
وقال مسؤول عماني -طلب عدم نشر اسمه- إن "هذه المساعدة ليست على جدول الأعمال، لكن إنشاء صندوق هو فكرة قديمة وليست جديدة"، مضيفا أن المقترح كان صندوقا للتنمية والاستقرار للخليج كله تقدمت به البحرين في السابق.
 
وتنتج البحرين وعمان كميات صغيرة من النفط وتحتاجان إلى أسعار أعلى للنفط مقارنة بالعملاقين النفطيين السعودية والإمارات لإعادة تمويل خزائن الدولة.
  
وكانت الكويت والبحرين وعمان قد أقرت مخصصات جديدة ومنحا ومزايا اجتماعية ووعدت بخلق وظائف جديدة ورفعت الأجور، بعد أن اندلعت احتجاجات خاصة في البحرين وعمان أدت إلى قتلى وجرحى.
 
كما تعتزم السعودية والإمارات العربية المتحدة إنفاق مليارات الدولارات لتحسين مستوى معيشة المواطنين الفقراء في ظل القلق من انتشار الاحتجاجات.
المصدر : رويترز

التعليقات