ارتفاع الناتج الصناعي الياباني
آخر تحديث: 2011/3/30 الساعة 11:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/30 الساعة 11:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/25 هـ

ارتفاع الناتج الصناعي الياباني

الإنتاج الصناعي في اليابان ارتفع للشهر الرابع على التوالي في فبراير/شباط (رويترز)


أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء أن الناتج الصناعي الياباني ارتفع بنسبة 0.4% في فبراير/شباط الماضي مقارنة بالشهر السابق وذلك للشهر الرابع على التوالي، وهو ما يظهر أن الاقتصاد الياباني كان بصدد التعافي قبل الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في بداية الشهر الجاري.
 
وذكر تقرير لوزارة التجارة والصناعة أن مؤشر الإنتاج في المصانع والمناجم استقر عند 96.4 نقطة مقابل مقياس أساسي استقر عند 100 في العام 2005.

وعززت البيانات الأخيرة الرأي القائل إنه قبل زلزال 11 مارس/آذار الماضي كان الاقتصاد الياباني ينتعش تدريجيا بعد الانكماش، وهبطت معدلات البطالة إلى أدنى مستوى له في عامين في فبراير/شباط.
 
ومن المتوقع أن يؤثر الزلزال وموجات تسونامي التي ضربت المناطق الشمالية والشرقية على الإنتاج بشدة في الأشهر القليلة المقبلة، وسط انقطاع التيار الكهربائي وتعطل الإمدادات.
 
وتوقع مصنعون استطلعت وزارة التجارة آراءهم أن يقفز الإنتاج بنسبة 1.4% في مارس/آذار، وأن ينخفض بنسبة 1.3% في أبريل/نيسان، بحسب الوزارة.
 
وقال كبير الاقتصاديين في يو بي أس للأوراق المالية باليابان تاكوجي أيدا إن الضرر في المصانع وانقطاع التيار الكهربائي المستمر يرجحان أن يتراجع الناتج الصناعي بين 3 و4% على أساس شهري في مارس/آذار وبين 1 و2% في أبريل/نيسان، مما سيؤدي إلى تراجع النمو الاقتصادي.
 
وقالت نشرة داو جونز إن قطاع السيارات يمثل القلق الأكبر في اليابان نظرا لأهميته المحورية بالنسبة للتصنيع والتصدير، خاصة مع  تخفيضات الإنتاج في بعض المصانع.
 
وقالت اليابان إن تكلفة إعادة الإعمار بعد الكارثة قد تصل إلى 25 تريليون ين (309 مليارات دولار)، أي أكثر من ضعف تكاليف زلزال كوبي عام 1995 وقرابة أربع مرات أكثر من تكلفة إعصار كاترينا في الولايات المتحدة.
 
ولا تأخذ التقديرات في الحسبان قضايا أوسع مثل مدى تأثيرات الإشعاع من محطة فوكوشيما النووية على الغذاء وإمدادات المياه، وسط مخاوف من مخاطر التلوث المتفاقمة.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات