فيتش تخفض تصنيف ديون البحرين
آخر تحديث: 2011/3/3 الساعة 23:23 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/3 الساعة 23:23 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/29 هـ

فيتش تخفض تصنيف ديون البحرين

الاحتجاجات الشعبية المتواصلة بالبحرين أثرت على تصنيف ديون البلاد (رويترز)

خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني الخميس تصنيف الديون السيادية للبحرين بالعملة الأجنبية درجة واحدة، وعزت ذلك إلى مخاطر تواصل الاحتجاجات وتأثيرها على النمو الاقتصادي والوضع المالي للبلاد.

وقالت الوكالة في تقرير الخميس إن توقعاتها لتصنيف البحرين سلبية، وإن "تدهورا كبير في الوضع الأمني والتأخيرات الطويلة في إصلاح العملية السياسية" سيدفع إلى مزيد من خفض التصنيف.
 
وقال المحلل لدى فيتش بورفي هارلالكا في بيان "تعكس التوقعات السلبية عدم التيقن السياسي والاقتصادي المرتبط بعملية سياسية ستستغرق وقتا طويلا، وهو ما يزيد المخاطر على الوضع الائتماني السيادي".
 
وكانت مؤسسة ستاندرد آند بورز قد خفضت الأسبوع الماضي تصنيفها الائتماني للدين السيادي البحريني للأجلين الطويل والقصير بسبب مخاوف من استمرار الاضطرابات السياسية والمظاهرات في المملكة.
 
 وحددت المؤسسة تصنيف البحرين عند 2 من 1 ووضعتها قيد المراقبة مع توقعات سلبية.
 
كما خفضت تصنيفها للبنك المركزي البحريني وشركة ممتلكات القابضة، وهي صندوق الثروة السيادية للبحرين إلى 2 من 1، ووضعتهما قيد المراقبة مع توقعات سلبية أيضا.
 
كما أعربت مؤسسة موديز للتصنيفات الائتمانية عن قلقها إزاء استمرار الاضطرابات في البحرين، وقالت إنها تتابع الوضع هناك عن كثب.
 
وكانت تكلفة تأمين ديون البحرين ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في 18 شهرا في سوق مبادلات الالتزام مقابل ضمان لأجل خمس سنوات في ظل استمرار الاحتجاجات التي تشهدها الدولة الخليجية.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات