إنتاج السيارات يتأثر بزلزال اليابان
آخر تحديث: 2011/3/26 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: زلزال بشدة 8 درجات يضرب قرب جزيرة تونغا في المحيط الهادي
آخر تحديث: 2011/3/26 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/22 هـ

إنتاج السيارات يتأثر بزلزال اليابان

هبوط إنتاج أجزاء السيارات سيؤثر على برامج تسليم السيارات لعدة شركات (الأوروبية)


مددت بعض شركات السيارات اليابانية فترة وقف الإنتاج للأسبوع الثالث بعد الزلزال وما تبعه من موجات تسونامي ضربت الجزء الشمالي الشرقي من البلاد.

 

وبالرغم من أن معظم مصانع تجميع السيارات لم تتضرر ولا تزال تعمل فإن الشركات المصنعة للسيارات لا تزال تواجه مشكلات في استئناف الإنتاج بسبب توقف الإنتاج في مصانع قطع السيارات وصعوبة النقل وانخفاض ساعات توصيل التيار الكهربائي.

 

وقد أدى هبوط الإنتاج في مصانع قطع الغيار إلى هبوط في الإنتاج في أسواق خارج اليابان.

 

وطبقا لمؤسسة آي إتش إس أوتوموتيف فإن شركات السيارات في أميركا وفي أماكن أخرى من العالم ستبدأ الشعور بآثار النقص في الشهر القادم.

 

وتقول المؤسسة إن إنتاج السيارات في العالم سيتأثر لأن معظم شركات السيارات تعتمد على أجزاء السيارات المصنعة في اليابان.

 

وقالت المؤسسة في تقرير أمس إن إمدادات قطع البلاستيك والمطاط ومكونات الإلكترونيات انخفضت وسوف يؤثر ذلك على برامج تسليم السيارات لعدة شركات.

 

وأشارت المؤسسة إلى أن هناك نقصا في أجهزة مراقبة تدفق الهواء بعد أن توقف إنتاجها في مصنع هيتاشي. وتعتبر الأجهزة جزءا من الإلكترونيات التي تتحكم في المحرك.

 

وتقول آي إتش إس أوتوموتيف إن هيتاشي تنتج هذه الأجهزة لعدد كبير من السيارات حيث يغطي إنتاجها 60% من الشركات الكبرى خاصة فورد وجنرال موتورز ورينو نيسان، وتويوتا وفولكس فاغن.

 

وتقدر المؤسسة أن كل يوم توقف لصناعة السيارات الخفيفة في اليابان يمثل خسارة 37 ألف سيارة، أي أن خسائر القطاع بلغت 335 ألف سيارة بحلول يوم أمس الجمعة.

المصدر : وول ستريت جورنال