المرزوقي (يمين) يأمل كشف مزيد من الأرصدة التونسية المخبأة في سويسرا (الأوروبية)

طلب المعارض التونسي منصف المرزوقي من سويسرا التعجيل برد أرصدة مجمدة كان نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي قد أودعها في بنوك سويسرية, والكشف عن أموال أخرى مخبأة.
 
وقال المرزوقي –الذي يرأس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المعارض- في تصريح للجزيرة، إنه يزور سويسرا لإجراء اتصالات مع أصدقاء في البرلمان الفدرالي السويسري، لكي تسترد تونس بسرعة الأموال المجمدة, موضحا أنها في حدود مليار فرنك سويسري (1.07 مليار دولار).
 
وأضاف أن تجميد تلك الأموال -التي تعود إلى بن علي وأفراد من عائلته وعائلة زوجته (ليلى الطرابلسي)- غير كاف, مشددا على أن سويسرا مطالبة ببذل جهد أكبر للكشف عن أرصدة أخرى.
 
وقال المعارض التونسي إن المشكلة الأخطر هي أن هناك أموالا أخرى غير مرصودة وضعها بن علي ومقربون منه في حسابات بسويسرا.
 
وأكد المرزوقي أن تلك الأموال جرت تغطيتها بوسائل مختلفة، في إشارة إلى أنها قد تكون مسجلة بأسماء أشخاص من غير عائلة بن علي.
 
وكانت الخارجية السويسرية أعلنت في 30 يناير/كانون الثاني الماضي بعد أسبوعين من نجاح الثورة التونسية، تجميد أرصدة للرئيس المخلوع ومقربين منه بأكثر من عشرة ملايين فرنك سويسري.
 
وقرر الاتحاد الأوروبي مطلع فبراير/شباط الماضي تجميد أرصدة تخص 46 فردا مرتبطين بنظام بن علي الذي أطاحت به ثورة شعبية في 14 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر : الجزيرة