هبوط قياسي للدينار البحريني
آخر تحديث: 2011/3/16 الساعة 18:17 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/16 الساعة 18:17 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/12 هـ

هبوط قياسي للدينار البحريني

إتش إس بي سي أغلق كل فروعه بالبحرين اليوم الأربعاء (الأوروبية)

هبط الدينار البحريني اليوم الأربعاء لأدنى مستوى في عدة سنوات في السوق الآجلة، واضطر البنك المركزي للانتقال إلى مقر بديل بعد حملة أمنية على محتجين أدت لإغلاق الحي التجاري، فيما أغلقت بنوك أخرى أبوابها.

وقال متعامل كبير في أحد البنوك إن عقود الدولار مقابل الدينار لمدة عام والتي تنطوي على توقعات بأن يتراجع الدينار خلال الإثنى عشر شهرا المقبلة بلغت مائتي نقطة وهو أعلى مستوى منذ عام 2000 على الأقل.

وأكد متعاملون أن السعر الفوري تراجع لفترة وجيزة عن سعر ربط الدينار بالعملة الأميركية ليصل إلى 0.37695 دينار بسبب المخاوف الأمنية وحالة عدم التيقن بشأن ما إن كان البنك المركزي مستمرا في العمل.
 
وأغلق الحي التجاري في المنامة حيث يوجد مقر البنك المركزي منذ الصباح الباكر اليوم إذ تشن القوات البحرينية حملة على المحتجين وتقطع الطرق وتجلي المئات عن مخيم احتجاج في العاصمة.
 
وقال ستاندرد تشارترد وإتش إس بي سي هولدنغز إنهما أغلقا كل فروعهما في البحرين اليوم الأربعاء بعد وقوع مصادمات بين قوات أمن بحرينية ومحتجين.
 
ولبنك ستاندرد تشارترد سبعة أفرع في البحرين ولبنك إتش إس بي سي أربعة أفرع مما يجعلهما من أكبر البنوك الأجنبية في البلاد، وأبقى كل منهما على فرعين مفتوحين أمس.
 
وقال البنكان إن الأولوية هي لسلامة الموظفين، حيث لدى ستاندرد تشارترد خمسمائة موظف ولدى إتش إس بي سي 334 موظفا، وقال البنكان إن سائر الأنشطة المصرفية مثل أجهزة الصرف الآلي تعمل كالمعتاد.
المصدر : رويترز