زلزال اليابان يربك الأسواق
آخر تحديث: 2011/3/11 الساعة 13:52 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/11 الساعة 13:52 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/7 هـ

زلزال اليابان يربك الأسواق

ه
بورصة طوكيو تأثرت سريعا بأنباء الزلزال (الفرنسية)

هبطت اليوم الجمعة الأسهم اليابانية والآسيوية, وحذت حذوها الأسهم الأوروبية, متأثرة بالزلزال القوي الذي ضرب الساحل الشمالي الشرقي لليابان, وتسبب في خسائر مادية فادحة فضلا عن قتلى وجرحى.
 
وأغلق مؤشر نيكي القياسي للبورصة اليابانية منخفضا 1.7%, وهو أدنى مستوى له في خمسة أسابيع, بعدما كان قد انخفض في اليوم السابق بنحو 1.5%.
 
وكان المؤشر متراجعا أصلا قبيل الزلزال بسبب بيانات سلبية عن الاقتصاد الياباني, ومخاوف من توسع الاضطرابات في الشرق الأوسط إلى السعودية، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم.
 
ورجح محللون أن تنخفض الأسهم اليابانية, خاصة أسهم الشركات التي تضررت مصانعها من الزلزال, لدى استئناف التداول الاثنين المقبل.
 
وقال محلل في طوكيو إن الحكومة ستضطر على الأرجح إلى تخصيص موازنة خاصة لاحتواء آثار الزلزال الذي أحدث تدميرا على نطاق واسع في شمال شرق البلاد وفق ما قال رئيس الوزراء الياباني ناووتو كان.
 
وامتد التدمير إلى محيط طوكيو حيث اشتعلت النيران في مصفاة نفطية, بينما أكد سماسرة غلق كل الموانئ اليابانية, ووقف عمليات تفريغ البضائع.
 
وقاد تراجع الأسهم اليابانية إلى تراجع مماثل لمؤشرات البورصات الآسيوية, وأغلق مؤشر بورصة هونغ كونغ متراجعا بنسبة 1.5%.
 
كما أن البورصات الأوروبية بدأت بدورها تعاملات اليوم على انخفاض.
 
العملات والنفط
وشمل الاضطراب الذي تسبب فيه الزلزال العنيف في شمال شرق اليابان أسواق العملة، بينما استمرت أسعار النفط عند مستويات مرتفعة.
 
وتراجع سعر صرف الين الياباني عقب الزلزال إلى 83.29 ينا مقابل الدولار من 82.80 ينا مقابل الدولار قبل دقائق من حدوثه.
 
بيد أن الدولار تخلى لاحقا عن مكاسبه على حساب الين.
 
وفي تعاملات اليوم بآسيا, ظل سعر الخام الأميركي عند 103 دولارات تقريبا للبرميل في ظل مخاوف من تفاقم الاحتجاجات في السعودية.
 
وفي لندن, ظل سعر عقود خام برنت الأوروبي قرب 116 دولارا للبرميل بعدما بلغ قبل أيام نحو 120 دولارا مع تصاعد الاضطرابات في العالم العربي خاصة في ليبيا التي توقفت معظم إمدادات النفط منها.
المصدر : وكالات

التعليقات