تكلفة إعادة هيكلة القطاع المالي الإسباني تصل إلى 69 مليار دولار (الفرنسية)


قال البنك المركزي الإسباني إن البنوك الإسبانية تحتاج إلى ضخ رؤوس أموال جديدة فيها بقيمة 15 مليار يورو (21 مليار دولار)، من أجل ضمان سلامة موقفها المالي.
 
وجاءت تقديرات البنك أقل من تقديرات الحكومة التي كانت قد ذكرت في وقت سابق أن البنوك تحتاج إلى ضخ رؤوس أموال قدرها 20 مليار يورو لإعادة هيكلتها.
 
وأشار البنك المركزي إلى أن تسعة بنوك ادخار أو اتحادات بنكية بين تلك البنوك سوف تحتاج إلى حوالي 90% من هذه الأموال الإضافية.
 
وينظر إلى بنوك الادخار باعتبارها الحلقة الضعيفة بالنسبة للنظام المصرفي الإسباني، وتلعب دورا مهما في تحديد ثقة السوق في الاقتصاد الإسباني. 
 
يأتي ذلك فيما خفضت وكالة "موديز للتصنيف الائتماني" التصنيف الائتماني لإسبانيا، مشيرة إلى مخاوف من بينها تكلفة إعادة هيكلة قطاع بنوك التوفير بالبلاد.
 
وهددت موديز مدريد بخفض آخر لتصنيفها ما لم تتحسن شؤونها المالية، لكنها قالت إنها لا تتوقع أن إسبانيا في حاجة إلى حزمة إنقاذ مالي من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.
 
وقدرت موديز تكلفة إعادة هيكلة القطاع المالي الإسباني بما يصل إلى 50 مليار يورو (69 مليار دولار)، وقالت الوكالة إن إعادة الهيكلة يمكن أن تعوق جهود الحكومة في خفض عجز الموازنة الذي بلغ بشكل تقديري 9.2% في العام الماضي.


 

المصدر : الألمانية