السعودية تباشر إجراءات اجتماعية
آخر تحديث: 2011/3/1 الساعة 13:21 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/1 الساعة 13:21 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/27 هـ

السعودية تباشر إجراءات اجتماعية

يفترض أن تستفيد الفئات الضعيفة من الإجراءات التي أقرها العاهل السعودي

تبدأ السعودية اليوم الثلاثاء تنفيذ حزمة من الإجراءات بكلفة تقارب أربعين مليار دولار، تشمل زيادات في الرواتب ومخصصات للأسر، كان أقرها العاهل السعودي الأسبوع الماضي، وفقا لوزير المالية السعودي. 
 
وقال الوزير إبراهيم العساف -في كلمة ألقاها في افتتاح الملتقى الاقتصادي السعودي بالرياض- إن الوضع الاقتصادي في المملكة –وهي أكبر مصدر للنفط في العالم- "مستقر"، رغم الاضطرابات التي تهز المنطقة, وأدت حتى الآن إلى الإطاحة برئيسيْ تونس ومصر.
 
وذكر في هذا السياق أن العالم "يتابع ما تمر به المنطقة من أحداث تلقي بظلالها على نظرة المستثمرين, لكننا نؤكد أن الوضع المالي والاقتصادي مستقر".
 
وكانت الحكومة السعودية قد كشفت -قبيل عودة الملك عبد الله بن عبد العزيز الأسبوع الماضي من رحلة علاجية- عن حزمة مزايا للمواطنين بقيمة نحو 37 مليار دولار.
 
ومن أبرز المزايا التي أعلنها رفع رأسمال بنك التسليف إلى ثلاثين مليار ريال (ثمانية مليارات دولار)، وضخ أربعين مليار ريال (10.66 مليارات دولار) في صندوق الإسكان، وإعفاء المقترضين من بنك التسليف من قسطين لمدة عامين, وتثبيت بدل غلاء بنسبة 15% في مرتبات موظفي الدولة.
 
وشمل قرار الملك استحداث 1200 وظيفة لدعم البرامج الرقابية، ودعم ميزانية برنامج الابتعاث، ودعم أبناء الأسر المحتاجة في الجامعة، والإعفاء عن عدد كبير من سجناء الديون، وزيادة دعم الأندية الرياضية.
 
وحسب القرار، ستُمنح عشرة ملايين ريال (2.7 مليون دولار) لكل جمعية مهنية، وإعانة مالية للباحثين عن العمل لعام واحد، وتخصيص عشرة ملايين ريال (2.7 مليون دولار) لكل ناد أدبي.
المصدر : وكالات