كشف ثروات مسؤولين سابقين بمصر
آخر تحديث: 2011/2/8 الساعة 19:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/8 الساعة 19:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/6 هـ

كشف ثروات مسؤولين سابقين بمصر

شابان يطالبان النائب العام بالتحرك (الجزيرة)

كشفت مصادر قضائية بمصر أن معلومات أولية توافرت لجهات التحقيق مع الوزراء السابقين ورجال الأعمال والمسؤولين الذين تقرر منعهم من السفر وتجميد أرصدتهم، تفيد بأن ثروة هؤلاء تصل مليارات الدولارات.

 

فقد كشفت هذه المعلومات أن ثروة أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني أحمد عز تبلغ 18 مليار جنيه أي ما يعادل نحو ثلاثة مليارات دولار.

 

وبلغت حسابات وزير الإسكان السابق أحمد المغربى، وفق هذه المعلومات التي نشرتها صحيفة المصري اليوم المستقلة، عشرة مليارات جنيه أي ما يعادل حوالي 1.8 مليار دولار, ووزير السياحة السابق زهير جرانة 13 مليار جنيه أي ما يعادل أكثر من ملياري دولار.

 

أما وزير التجارة السابق رشيد محمد رشيد فتقدر ثروته بـ12 مليار جنيه أي حوالي ملياري دولار، بينما تقدر ثروة وزير الداخلية السابق حبيب العادلى بثمانية مليارات جنيه أي حوالي 1.8 مليار دولار.

 

من جهة أخرى قال المحامي ممدوح إسماعيل إنه تقدم ببلاغ للنائب العام يطلب فيه وقف أي تعاملات وتحويلات من المصرف العربي الدولي.

 

وأفادت مصادر صحفية مصرية بأن مجلس إدارة المصرف العربي الدولي أصدر تعليمات للموظفين بتنفيذ أي تحويلات مالية للخارج دون سقف أعلى للمبلغ الذي يتم تحويله، ودون الإشارة لاسم الشخص الذي يقوم بالتحويل حيث سيرمز له برموز حرفية وليس بالاسم الكامل.

 

يُذكر أن رئيس مجلس إدارة البنك هو الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء المصري الأسبق، والذي تولى رئاسة الحكومة قبل أحمد نظيف.

 

كما طلب إسماعيل التحفظ على رئيس مجلس إدارة البنك عاطف صدقي الذي شغل منصب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى التحقيق معه بناء على هذه الأنباء.

 

القطاع السياحي

وعلى مستوى قطاع السياحة، يتعرض مئات الآلاف من العاملين في سيناء والبحر الأحمر لفقد وظائفهم بعد مغادرة السياح واستمرار الاضطرابات السياسية والانفلات الأمني.

 

ففى شرم الشيخ يعمل أربعمائة ألف عامل بالقطاع السياحي، مهددين بالتسريح إذا استمرت حركة السياحة فى التوقف.

 

وتحدثت أخبار صحفية عن تواصل عمليات منح العاملين بالفنادق والقرى السياحية إجازات مفتوحة دون أجر، لعدم وجود إشغالات لديها بعد توقف وصول السائحين للبحر الأحمر.

 

ومن المتوقع أن تصل نسبة الإشغالات إلى صفر خلال الأسبوع الجاري.

 

وفى الغردقة، أكدت مصادر هيئة الطيران المدني بالمطار أن صالة الوصول الدولية تم إطفاء إنارتها وتخفيض موظفي الجوازات والجمارك بها ونقلهم لصالة المغادرة لسرعة إنهاء إجراءات سفر المغادرين الذين تكدست بهم صالة المغادرة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات