توقع عودة المليارات من مصر للسعودية
آخر تحديث: 2011/2/7 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/7 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/5 هـ

توقع عودة المليارات من مصر للسعودية

السوق السعودية تترقب عودة مليارات الدولارات من مصر وتونس (الفرنسية-أرشيف)

رشح الاقتصادي السعودي فضل البوعينين عودة نحو أربعين مليار ريال (10.7 مليارات دولار) للسوق السعودية من كل من تونس ومصر إذا استمرت الاضطرابات السياسية فيهما فترة طويلة.

ورهن البوعينين عودة الاستثمارات للسعودية بتوافر الحماية الحقيقة للسوق المالية السعودية من التداعيات الخارجية بسبب الاضطرابات في المنطقة.

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن البوعينين أن أي تغيير في طبيعة الاستثمار في كل من مصر وتونس سيكون له ضرر كبير على المستثمرين الخليجيين، وبالأخص المستثمر السعودي والكويتي.

وعن طبيعة الاستثمارات السعودية في مصر وتونس أوضح البوعينين أن أغلبية الاستثمارات السعودية تتركز في قطاع السياحة في تونس، وفي قطاعات السياحة والصناعة والزراعة في مصر، لافتا إلى صعوبة تسييل هذه الاستثمارات والتي تحتاج وقتا طويلا.

من جهته قدر رئيس المجلس السعودي المصري للأعمال عبد الله صادق دحلان حجم الاستثمارات السعودية في مصر ما بين 27 إلى ثلاثين مليار جنيه (4.6 إلى 5.1 مليارات دولار).

وذكر أن عدد المواطنين السعوديين المقيمين أو شبه المقيمين في مصر أو لهم استثمارات فيها بمئات الآلاف.

السوق المصرية تحظى باستثمارات سعودية ضخمة (الفرنسية-أرشيف)
أمد الأزمة
وتوقع دحلان امتداد تأثير الأزمة في مصر لعدة أشهر فيما يتعلق بعمليات الإنتاج ولعامين فيما يتعلق بالمناخ الاستثماري.

وأشار إلى أن الأزمة الحالية قد تؤثر على بعض الاستثمارات الصناعية التي ستستغرق وقتا طويلا لعودة إنتاجها إلى المستويات الطبيعية وتعويض أيام توقفها.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر بلغ في العام الماضي نحو 3.3 مليارات دولار، ووصل عدد المشاريع التي تستثمر فيها شركات سعودية في مصر إلى ألفين و910 مشاريع، بينما بلغ حجم الاستثمارات المشتركة 1.5 مليار دولار.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات