تعطل العمل في الموانئ المصرية
آخر تحديث: 2011/2/3 الساعة 03:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/3 الساعة 03:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/1 هـ

تعطل العمل في الموانئ المصرية

عمليات سفن الحاويات تعطلت بشكل كبير بسبب غياب العمالة (الفرنسية–أرشيف)


قالت مصادر بحرية إن الموانئ المصرية تجد صعوبات في العمل، في ظل نقص العمالة وتراجع إمدادات الوقود، وتنامي تراكم السفن المنتظرة لتفريغ حمولاتها، بينما تواصل الاضطرابات في مصر تعطيل الاقتصاد.
 
وقالت المصادر إن العمليات الخاصة بالشحن في موانئ الإسكندرية ودمياط وبورسعيد على البحر المتوسط -والتي تتعامل بشكل خاص مع الشحنات الكبيرة والحاويات التي تتضمن الحبوب- متعطلة بشكل
كبير.
 
وقال أحد المصادر البحرية إن التعامل مع الشحنات توقف بسبب عدم توفر التصاريح الجمركية والأمن. ومن الأسباب الأخرى حظر التجول.
وقالت المصادر البحرية إن عمليات سفن الحاويات التي تستخدم في نقل السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية تعطلت بشكل كبير بسبب غياب
العمالة.
 
وفي نفس الوقت، انتظم آلاف الأجانب في صفوف طويلة في حالة من الارتباك بمطار القاهرة لمغادرة مصر، فيما أدت ساعات حظر التجول الساري في القاهرة إلى إرباك مواعيد الرحلات الجوية.
 
وقال مارك بريفا كبير المسؤولين التنفيذيين في شركة إير بارتنر التي تنظم رحلات جوية عارضة للشركات والحكومات، إن المطار في حالة هرج ومرج، وجميع شركات الطيران تناضل لكي تحصل على أذون بالإقلاع والهبوط.
 
وأعلنت الصين واليابان وكندا وبريطانيا وتركيا تنظيم رحلات جوية إضافية لإجلاء رعاياها خلال اليومين الماضيين.
 
وتمثل السياحة أحد المصادر الرئيسية للدخل بالعملة الأجنبية في مصر بواقع أكثر من 11% من الناتج المحلي الإجمالي، كما توفر فرص عمل في البلاد التي تعاني من ارتفاع معدل البطالة.
 
وفي عام 2009 زار مصر 12.5 مليون سائح ليدر هذا القطاع عائدات بلغت 10.8 مليارات دولار.
المصدر : رويترز

التعليقات