ليبيا تنتج 1.6 مليون برميل من النفط الخام يوميا (الفرنسية-أرشيف)

فيما يلي أهم الحقائق المتعلقة بصناعة النفط في ليبيا، الدولة العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، التي انضمت لها في العام 1962.

 

الإنتاج

تنتج ليبيا 1.6 مليون برميل يوميا، وتحتل المركز 17 بين أكبر منتجي النفط في العالم، وهي ثالث أكبر بلد منتج في أفريقيا وتحوز أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط الخام في القارة الأفريقية.

 

الأطراف المحلية

تدير المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة صناعة النفط في ليبيا، وهي مسؤولة عن تنفيذ اتفاقات التنقيب والمشاركة في الإنتاج مع شركات النفط الدولية، وهي مسؤولة مع مجموعة من الشركات التابعة عن نحو نصف إنتاج البلاد من النفط.

 

الأطراف الأجنبية

تتضمن شركات النفط العالمية الكبرى العاملة في ليبيا (إيني) الإيطالية وشتات أويل هايدرو النرويجية وأوكسيدنتال بتروليوم الأميركية و"أو أم في" النمساوية وشركات كونوكو فيليبس وهيس كورب وماراثون وإكسون موبيل الأميركية وشل الأنجلوهولندية وبي بي البريطانية ووينترشال التابعة لباسف للكيماويات الألمانية.

 

الصادرات

تصدر ليبيا معظم إنتاجها النفطي حيث تستهلك نحو 270 ألف برميل يوميا فقط.

 

ويتجه أكثر من 85% من صادرات النفط الخام الليبية إلى أوروبا حيث يتجه حوالي 32% لإيطاليا و14% لألمانيا و10% لفرنسا، بينما يتجه نحو 13% شرقا عبر قناة السويس إلى آسيا و10% للصين و5% للولايات المتحدة.

 

الموانئ

تصدر ليبيا أنواعا متنوعة من الخام الخفيف من ستة مرافئ رئيسية منها خمسة مرافئ في الجزء الشرقي بالقرب من بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا.

 

وتصدر المرافئ الخمسة الشرقية، السدرة ومرسى البريقة ورأس لانوف وطبرق والزويتية، معظم الصادرات الليبية من النفط الخام.

 

في حين يصدر مرفأ الزاوية الغربي بالقرب من العاصمة طرابلس نحو 250 ألف برميل يوميا في المتوسط.

 

حقول النفط

تقع معظم حقول النفط الليبية داخل وحول حوض سرت الذي يحوز نحو 80% من الاحتياطيات المؤكدة للبلاد.

 

المصافي

توجد لدى ليبيا خمس مصاف تبلغ طاقتها الإجمالية 378 ألف برميل يوميا، وهي الزاوية والسرير وسرت وطبرق ورأس لانوف.

المصدر : رويترز