القاهرة تجمد المزيد من الأموال
آخر تحديث: 2011/2/16 الساعة 21:08 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/16 الساعة 21:08 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/14 هـ

القاهرة تجمد المزيد من الأموال

السلطات المصرية جمدت أموال وزراء سابقين (الفرنسية-أرشيف)

أصدرت السلطات المصرية قرارا بمنع وزير سابق ورجلي أعمال من السفر وتجميد أصولهم وذلك ضمن إجراءات لمكافحة الفساد الذي استشرى إبان حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وحسب قرار اليوم منع كل من وزير الزراعة السابق أمين أباظة وزوجته وأولاده من مغادرة البلاد والتحفظ على أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة بكافة البنوك وأسهمهم في البورصة.

كما يشمل القرار محمد أبو العينين رجل الأعمال صاحب شركة سيراميكا كليوباترا والعضو في الحزب الوطني الحاكم سابقاً وزوجته وأولاده.

ويمنع القرار رجل الأعمال عمرو منسي وزوجته من مغادرة البلاد والتحفظ على أموالهما العقارية والمنقولة والسائلة بكافة البنوك والبورصة.

ومنذ انطلاق الثورة الشعبية في مصر تحقق الجهات الرسمية المصرية في اتهامات ضد رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف ووزراء الداخلية والإعلام والتجارة في الحكومة السابقة، بالإضافة إلى مسؤولين في الحزب الوطني الذي كان يحكم البلاد.

سقوط مبارك سهل الكشف عن حالات فساد (الأوروبية-أرشيف)

إجراءات
ومنعت السلطات المصرية الأسبوع الماضي ثلاثة وزراء سابقين ورجل الأعمال أحمد عز صاحب شركة حديد عز والأمين السابق للتنظيم في الحزب الوطني من السفر، وأصدرت قرارا بتجميد أصولهم وبدأت التحقيق معهم في اتهامات بإهدار المال العام واستغلال مناصبهم لتحقيق مكاسب شخصية.

وطالبت القاهرة مؤخرا العديد من الدول بالقيام بإجراءات تجاه حسابات لعدد من المسؤولين السابقين خشية أن تكون من أموال الشعب المصري، وحُصلت بطرق غير مشروعة.

 

ووعدت عدة دول أوروبية بالقيام بإجراءات ضد مسؤولين مصريين سابقين إذا ثبت أن أموالهم محصلة بطرق غير مشروعة.

وليس بعيدا عن الموضوع دعا الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو مبارك إلى إرجاع ثروات المصريين المنهوبة. 

وقال كاسترو على هامش معرض هافانا للكتاب -الذي يشارك فيه أدباء ومفكرون من أميركا اللاتينية- "إن مبارك عَرف كيف يخفي ثرواته في كثير من دول العالم".

وأشار كاسترو إلى أنه من غير المهم معرفة كمية المليارات التي نهبت، لكن الأهم هو إعادتها إلى مصر.

المصدر : وكالات

التعليقات