عدد مستخدمي النقال في العالم سيصل إلى 1.7 مليار نسمة بحلول عام 2012 (الفرنسية)


أعلنت شركة أيرتل أفريقيا المشغل لشبكة الهاتف النقال، وبنك ستاندرد تشارترد وشركة ماستركارد عن إطلاق أول بطاقة تسوق في العالم تعمل من محفظة صغيرة جدا مثبتة على الهاتف النقال.
 
وقال بيان إن بطاقة التسوق المعروفة باسم "airtel 1time" ستوفر للمجتمعات الفرصة للمشاركة بشكل أكبر في النظام المالي، في الوقت الذي تدرك فيه الفوائد المهمة للتجارة عبر الهاتف النقال.
 
وستكون البطاقة متوفرة لمرة واحدة قريبا في كينيا لتطرح بعد ذلك في جميع الأسواق الأفريقية، بشرط الحصول على الموافقات التنظيمية.
وسوف يتمكن عملاء أيرتل أفريقيا في كينيا قريبا من استخدام هواتفهم النقالة لإجراء العمليات الشرائية عبر الإنترنت لدى تجار ماستركارد في العالم.
 
وقال مانوجكوهلي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب المشترك لشركة أيرتل إن إطلاق "الرقم الافتراضي الأول"  في العالم على بطاقة هاتف نقال يمثل منعطفا كبيرا في التجارة عبر الهاتف النقال.
 
وأضاف أن المراحل اللاحقة من البرنامج لمشتركي أيرتل ستتيح إجراء المدفوعات عبر شبكة ماستركارد.
 
يشار إلى أن هناك فرصة عالمية لتطور الدفع عبر الهاتف النقال. فمن المتوقع أن ينمو عدد سكان العالم من حاملي الهواتف النقالة ومن غير ذوي الحسابات المصرفية بنسبة 70% خلال العام المقبل ليصل إلى 1.7 مليار نسمة بحلول عام 2012.
 
كما أن الفرصة التي يحظى بها الدفع عبر الهاتف النقال تشكل أهمية خاصة في أفريقيا، حيث هناك ما يقرب من 400 مليون مستخدم للهاتف النقال وعدد السكان من غير ذوي الحسابات المصرفية يصل إلى 230 مليون أسرة.
 
وبحلول عام 2014 من المتوقع أن تصل نسبة انتشار الهاتف النقال إلى 56% في أفريقيا.

المصدر : الجزيرة