شركات عالمية تعلق أعمالها بمصر
آخر تحديث: 2011/2/1 الساعة 12:01 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/1 الساعة 12:01 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/28 هـ

شركات عالمية تعلق أعمالها بمصر

شركات نفط عالمية توقف أنشطتها في مصر (الجزيرة-أرشيف)

علقت شركات عربية وعالمية أعمالها في مصر وقامت بإجلاء موظفيها وأسرهم من البلاد عقب تصاعد الاحتجاجات الشعبية المتواصلة والتي دخلت يومها الثامن مطالبة بإسقاط نظام الرئيس المصري حسني مبارك.

وأفادت شركة موانئ دبي العالمية الإماراتية -ثالث أكبر شركة لإدارة الموانئ في العالم– بأنها قررت تعليق عملياتها مؤقتا في مصر.

وأوضح متحدث باسم الشركة أن الشركة اتخذت هذا الإجراء كخطوة احتياطية وحماية لسلامة الموظفين.

من جهتها أعلنت مجموعة الشحن والنفط الدانماركية أي بي مولر ميرسك لشحن الحاويات أنها علقت أنشطتها لمحطات الموانئ في مصر وأغلقت مكاتبها الملاحية.

شركات نفط
وبالنسبة للشركات العاملة في مجال النفط، فقد أعلنت شركة شيل الهولندية البريطانية للنفط وقف جميع عملياتها في البلاد التي تشهد مظاهرات مناهضة للحكومة. كما أجلت شركتا لوك أويل ونوفاتيك الروسيتان موظفيهما نظرا لتطورات الوضع الأمني.

وقال متحدث باسم شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز إن الشركة تقوم بإجلاء 289 موظفا من مصر، مشيرا إلى قيام الشركة بإجلاء الموظفين غير الضروريين للعمليات وأفراد أسرهم.

غير أن المتحدث باسم إيني أفاد بأن إنتاج الشركة من النفط والغاز في مصر يسير بشكل عادي.

من جهتها قالت مجموعة (أي إن أي) الكرواتية للنفط والغاز إنها أوقفت مؤقتا جزءا من أنشطتها للتنقيب في مصر، مشيرة إلى أن بعض موظفيها غادروا بالفعل بينما سيرحل آخرون اليوم.

وتشغل الشركة الكرواتية الحقل في شراكة مع مجموعة (أر دبليو أي) الألمانية للطاقة.

وأعلن متحدث باسم شركة أديسون الإيطالية للطاقة أن الشركة تقوم بإجلاء موظفيها الإيطاليين العاملين في مصر، مشيرا إلى أن عدد هؤلاء الموظفين يراوح بين عشرين وثلاثين موظفا من أصل ألف موظف. وتشغل أديسون مصر حقل أبو قير البحري للغاز. 



الاحتجاجات تتواصل في مصر مطالبة برحيل مبارك (الأوروبية)
شركات أخرى
من جانب أخر، قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن شركتي كوكا كولا ونستله قررتا وقف أعمالهما في مصر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في كوكا كولا قوله إن مكتب الشركة بالقاهرة لن يعود للعمل حتى يتحسن الوضع الأمني في المدينة.

وذكرت متحدثة باسم شركة نستله إن أعمال الشركة توقفت بشكل مؤقت بسبب الاضطرابات.

كما أوقفت شركات دايملر وبي إم دبليو ونيسان لصناعة السيارات العمليات في مصانعها بمصر، بينما قالت فولكس فاغن إنها أوقفت التوريد.

من جهته، قال متحدث باسم شركة لافارغ الفرنسية للإسمنت إنها علقت الإنتاج مؤقتا في مصر.

توقف بنوك
من جانب آخر كانت مصارف قد علقت عملها في مصر فقد قال بنك باركليز البريطاني إن شبكة فروعه في مصر أُغلقت بناء على توصية من المركزي المصري.

بينما قال مصرف إتش إس بي سي إنه سيواصل مراقبة التطورات في البلاد عن كثب وسيأخذ كل الخطوات اللازمة لحماية الموظفين ومصالح العملاء.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات