الصين استثمرت أكثر من 47 مليار دولار في موارد الطاقة المتجددة في 2010 (رويترز)


أصبحت الصين أكبر مستثمر في العالم في مصادر الطاقة المتجددة، إذ استثمرت في هذا المجال خلال العام 2010 أكثر من 47 مليار دولار.
 
وقال وانغ يوكنغ نائب مدير لجنة السكان والموارد والبيئة إن الصين أصبحت المستثمر الأكبر في مصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف أن الصين استثمرت أكثر من 300 مليار يوان (47.31 مليار دولار) في موارد الطاقة المتجددة في العام 2010 متفوقة على كافة الدول الأخرى.
 
وقدر وانغ أنه سيتم ضخ أكثر من ثلاثة تريليونات يوان (473.1 مليار دولار) في صناعات لها علاقة بحماية البيئة بين عامي 2011 و2015.
 
وأشار إلى أن القضايا المرتبطة بالبيئة والموارد أصبحت أكثر إلحاحا في الصين، حيث يسير ثاني أكبر اقتصاد بالعالم في مساره السريع نحو تعزيز الصناعة.
 
كما أكد أن الحكومة الصينية تعي تماما الآن أن على الصين تطوير اقتصادها بأسلوب أخضر، كما أنها تسعى لتغذية الصناعات الخضراء.
 
من ناحية أخرى قالت بكين إنها تشعر بقلق عميق إزاء حكم مبدئي أصدرته هيئة تجارية أميركية بأن الممارسات التجارية لشركات صنع الطاقة الشمسية الصينية تلحق الضرر بالمنتجين الأميركيين. وأضافت أن القرار أكد "نزوعا أميركيا للحماية التجارية".
 
وذكرت وزارة التجارة الصينية في بيان أن مثل هذه الإجراءات الحمائية ستضر بالتجارة المتبادلة وتعرض للخطر التعاون المشترك بشأن قضايا جديدة للطاقة.
 
وجاء البيان بعد أن وافقت لجنة التجارة الدولية الأميركية على إجراء تحقيق في اتهامات بممارسة الصين أساليب تجارية جائرة في قطاع الطاقة الشمسية ممهدا الطريق أمام احتمال فرض رسوم تجارية باهظة ومصعدا التوترات مع بكين بشأن تجارة الطاقة الشمسية.
 
ووصل حجم الواردات الأميركية في قطاع الطاقة الشمسية مع الصين إلى 1.5 مليار دولار في 2010 من 640 مليونا في 2009. 

المصدر : وكالات