البنك المركزي الخليجي بمراحله النهائية
آخر تحديث: 2011/12/18 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/18 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/23 هـ

البنك المركزي الخليجي بمراحله النهائية

الشمالي: الاتحاد الجمركي الخليجي في طور العمل (الفرنسية-أرشيف)

 
قال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي إن إنشاء البنك المركزي الخليجي بات "في مراحله النهائية".
 
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الشمالي قوله في الرياض عقب اجتماع لوزراء مالية دول مجلس التعاون إن الاتحاد الجمركي الخليجي في طور العمل وتم وضع برنامج زمني يبدأ من العام المقبل وحتى 2015 لتفعيل اتفاقية الاتحاد.
 
وتسعى أربع دول هي السعودية والكويت وقطر والبحرين لإنشاء بنك مركزي خليجي تمهيدا لإطلاق عملة خليجية موحدة، إلا أن كثيرا من العقبات تقف أمام تحقيق هذا الهدف أبرزها رفض سلطنة عمان الانضمام لهذه العملة وانسحاب الإمارات العربية المتحدة من المشروع في 2009.
 
وقد أنهى وزراء المالية بدول مجلس التعاون اليوم اجتماعهم بالرياض بعدما استعرضوا عددا من القوانين والأنظمة الاقتصادية المنظمة للسوق الخليجية المشتركة. 
 
وأعلن مصدر رسمي خليجي في بيان أن الوزراء اطلعوا خلال اجتماعهم على بعض الآراء وتدارسوها من أجل الاتفاق على عدد من القضايا الاقتصادية التي سيتم رفعها إلى قادة دول المجلس في القمة الخليجية التي ستبدأ غد الاثنين في الرياض.
 
كما استعرضوا العديد من القوانين والأنظمة الاقتصادية المنظمة للسوق الخليجية المشتركة ومن بينها قانون الإيداع وتداول الأسهم وقانون إدراج السندات المالية وقوانين أخرى تتعلق ببعض القضايا الزراعية والمياه بدول المجلس.
المصدر : وكالات

التعليقات