ألمانيا لن تستخدم احتياطاتها لإنقاذ اليورو
آخر تحديث: 2011/11/6 الساعة 12:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/6 الساعة 12:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/11 هـ

ألمانيا لن تستخدم احتياطاتها لإنقاذ اليورو

قمة العشرين طرحت خطة لاستخدام احتياطات البنوك المركزية الأوروبية (الفرنسية-أرشيف)

رفضت ألمانيا اللجوء لاستخدام احتياطاتها في البنك المركزي (بوندسبنك) لتمويل صندوق الاستقرار المالي الأوروبي، مشيرة إلى عدم قبول خطة طرحت أثناء قمة مجموعة العشرين الأخيرة تهدف لاستخدام احتياطات البنوك المركزية في الدول الأوروبية لمعالجة أزمة الديون السيادية التي تعصف بعدد من دول الاتحاد الأوروبي.

ونفت برلين رسميا تقارير تناقلتها وسائل إعلامية عن احتمال قبولها بالخطة حيث ذكرت صحيفة فرانكفورتر الجماينه الأسبوعية أن احتياطات البوندسبنك -التي تشتمل على النقد الأجنبي والذهب- ستستخدم في زيادة المساهمة الألمانية في تمويل صندوق الاستقرار المالي الأوروبي من 15 إلى 20 مليار دولار.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر في اجتماع قمة العشرين التي أنهت أعمالها الجمعة الماضية في كان بفرنسا، أن البنك المركزي الأوروبي سيتملك الاحتياطات.

من جهتها أشارت صحيفة فيلت أم سونتاغ إلى خطط مماثلة على اعتبار أن 15 مليار يورو (20.6 مليار دولار) ستأتي من حقوق سحب خاصة يمتلكها البنك المركزي الألماني.

وفي تأكيده على عدم صحة المعلومات التي أوردتها الصحف، بيّن المتحدث باسم البنك المركزي الألماني ستيفن سيبرت أن الاحتياطات الألمانية من النقد الأجنبي والذهب التي يديرها البنك المركزي الألماني لم تكن بأي حال محل نقاش في قمة العشرين الأخيرة.

وذكرت الصحيفتان أن قمة العشرين ناقشت فكرة أن تستخدم البنوك المركزية الأوروبية احتياطاتها من النقد الأجنبي التي تبلغ 6.05 تريليونات يورو في صندوق أوروبي للتصدي للأزمة المالية على هيئة حقوق سحب خاصة من صندوق النقد الدولي.

واستبعد سيبرت قبول بلاده بمثل هذه الخطة، مشيرا إلى علم بلاده بها.

وأوضح أن عددا من الشركاء في مجموعة العشرين أثاروا مؤخرا مسألة ما إذا كانت حقوق السحب الخاصة من الممكن أن تستخدم لدعم صندوق الاستقرار المالي، لكن ألمانيا رفضت الفكرة ولن يكون الموضوع محل نقاش في اجتماع مجموعة اليورو يوم غد الاثنين.

وكانت الصحيفتان ذكّرتا بأن المسألة رفعت من جدول أعمال قمة العشرين بعد معارضة البنك المركزي الألماني لها، لكنها ستناقش يوم الاثنين في اجتماع لوزراء مالية دول منطقة اليورو.

المصدر : وكالات

التعليقات