صفقة لمعالجة الغاز العراقي

Shell CEO Peter Voser (L) shakes hands with Iraqi Oil Minister Abdulkarim al-Luaybi during the contract signing ceremony for the founding of Basra Gas Company in Baghdad on November 27, 2011. Iraq finalised a $17-billion joint venture deal with Shell and Mitsubishi to capture and process gas from its southern oil fields, at a ceremony at the oil ministry.


أبرم العراق اتفاقا نهائيا قيمته 17 مليار دولار مع رويال داتش شل البريطانية الهولندية وميتسوبيشي اليابانية، لمعالجة الغاز في حقول نفطية جنوبية يجري حاليا حرقه، وذلك في مشروع قد يعزز إنتاج الكهرباء التي تشتد الحاجة إليها في البلاد.

والاتفاق الممتد لفترة 25 عاما يعدّ من أضخم الاتفاقات التي يوقعها العراق مع شركات طاقة أجنبية، يهدف إلى استغلال كميات الغاز التي يجري حرقها في حقول جنوبية، ويتجاوز حجمها 700 مليون قدم مكعبة يوميا.

ووقع الاتفاق خلال حفل في العاصمة العراقية بغداد وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي والرئيس التنفيذي لشل بيتر فوسر.

وبموجب الاتفاق تتأسس شركة غاز البصرة التي ستملك الحكومة نسبة 51% منها في حين تحوز شل 44% وتمتلك ميتسوبيشي اليابانية 5%. ويستهدف المشروع تجميع الغاز في حقول الرميلة والزبير وغرب القرنة.

وكان العراق -عضو منظمة أوبك- قد وقع سلسلة اتفاقات مع شركات نفط أجنبية لتحديث قطاع الطاقة بعد سنوات من الحرب والعقوبات الاقتصادية.

ومن المتوقع أن تدر زيادة إنتاج النفط كميات إضافية كبيرة من الغاز المصاحب، وقد يتجاوز إنتاج العراق من الغاز عما قريب طاقته الاستهلاكية مما يفتح الباب أمام إمكانية التصدير.

وتقطّع التيار الكهربائي هو أحد الشكاوى الرئيسة للعراقيين، حيث لا يغطي المعروض إلا نصف الطلب تقريبا.

وتعليقا على الاتفاق، اعتبره لعيبي انعطافة كبيرة في الصناعات النفطية بالعراق، ويشكل الاستغلال الأمثل للغاز. ومن جهته، أعرب فوسر عن سروره بإبرام الاتفاق، مضيفا أن العراق شريك مهم جدا لشل في الشرق الأوسط.

وبحسب وزارة النفط العراقية، فإن المشروع سيحقق خلال 25 سنة إيرادات تربو على 39 مليار دولار، بحيث تبلغ أرباح الشريك الأجنبي 7% والعراق نحو 40%، وخصص الباقي للكلفة التشغيلية والاستثمار.

المصدر : وكالات