هجرة الأطباء كلفت أفريقيا المليارات
آخر تحديث: 2011/11/25 الساعة 09:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: 39 قتيلا في غارة للتحالف العربي استهدفت معسكرا للشرطة في صنعاء
آخر تحديث: 2011/11/25 الساعة 09:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/30 هـ

هجرة الأطباء كلفت أفريقيا المليارات

نزيف العقول يفاقم مشكلة الأنظمة الصحية الضعيفة بأفريقيا (الفرنسية)

 
أظهرت دراسة أجراها علماء كنديون أن الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء التي استثمرت في تدريب الأطباء انتهى بها الحال إلى خسارة ملياري دولار، لأن الأطباء المتمرسين رحلوا عن بلدانهم للبحث عن عمل في دول متقدمة أكثر ثراء.
 
وتوصلت الدراسة إلى أن جنوب أفريقيا وزيمبابوي تعانيان أسوأ الخسائر الاقتصادية الناتجة عن هجرة الأطباء، في حين أن أستراليا وكندا وبريطانيا والولايات المتحدة هي أكثر الدول المستفيدة من توظيف أطباء تدربوا في الخارج.
 
ودعا فريق العلماء الذي قاده إدوارد ميلس من جامعة أوتاوا الدول التي يقصدها الأطباء المهاجرون إلي إدراك هذا الخلل وزيادة الاستثمارات في التدريب وتطوير أنظمة الصحة بالدول التي يهجرها أبناؤها.
 
وكتب فريق ميلس في الدراسة التي نشرت بالدورية الطبية البريطانية أن عددا كبيرا من الدول الغنية التي تدرب أيضا أقل من المطلوب من الأطباء تعتمد على الأطباء المهاجرين في سد العجز.
 
وتدفع الدول النامية فعليا تكلفة تدريب المتخصصين الذين يدعمون بعد ذلك الخدمات الصحية في الدول المتقدمة.
 
ويقول خبراء إن نزيف العقول أو العمالة المدربة في مجال الصحة من الدول الفقيرة إلي الدول الأكثر ثراء تفاقم مشكلة الأنظمة الصحية الضعيفة بالفعل في الدول ذات الدخل المنخفض التي تحارب انتشار الأمراض المعدية.
 
وتفيد إحصاءات العام 2007 بأن نحو سبعة ملايين مهاجر أفريقي يعيشون في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وأن نحو نصف هذا العدد من شمال أفريقيا.
 
وفي الفترة بين العامين 2000 و2005 هاجر من أفريقيا 440 ألف شخص سنويا للبحث عن عمل.
المصدر : رويترز