مخاوف ركود اقتصاد أوروبا تؤثر سلبا على سعر خام برنت (رويترز)


قفز سعر العقود الآجلة من النفط الخام لسلطنة عُمان فوق سعر خام نفط برنت القياسي الأوروبي في حدث نادر، حيث تمت تسوية عقود خام عُمان تسليم يناير/كانون الثاني اليوم بسعر 109.11 دولارات للبرميل، في حين بلغ سعر العقود الآجلة لخام برنت في بورصة إنتركونايننتال بلندن بسعر 108.91 دولارات.

 

أوضحت مصادر مطلعة أن قوة الطلب الآسيوي على خامات نفط دول الشرق الأوسط رفع قيمتها، فيما هبطت المخاوف المتزايدة من أزمة الديون الأوروبية بالخام الأوروبي القياسي الذي يعد الأعلى جودة، حيث يخشى أن تؤدي الأزمة لتراجع النمو الاقتصادي والطلب على النفط الخام.

 

ورغم ذلك فإن خام برنت ارتفعت اليوم بـ1.52 دولار مقارنة بالجلسة السابقة، حيث أغلق التداول أمس متراجعا بـ3.66 دولارات، وأرجع محللون هذا الصعود بين الجلستين إلى تراجع الدولار الأميركي مقابل العملة الأوروبية الموحدة.

 

لكن محللين ومتعاملين يرون أن المخاطر ما تزال تضغط على سعر خام برنت للانخفاض بفعل الضعف الاقتصادي بأوروبا.

 

الخام الأميركي

سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي ارتفع بدوره اليوم بنحو 1.13 دولار ليستقر عند 99.95 دولارا للبرميل، إلا أن محللين ومتعاملين يرجحون عدم استمرار المنحنى التصاعدي لسعر الخام الأميركي، حيث أن السوق تتبع فيما يبدو حركة الدولار الذي تراجع اليوم بـ0.91% أمام سلة عملات بحلول الساعة الواحدة إلا ربعا بتوقيت غرينتش.

 

وكان الخام الأميركي قد قفز أمس إلى سعر 103 دولارات قبل أن ينخفض متأثرا بالارتفاع الكبير لنسب الفائدة على السندات السيادية لكل من إسبانيا وفرنسا، حيث يتزايد قلق المستثمرين من أن إجراءات التقشف للتحكم في مستويات الديون قد تقود إلى حالة ركود بأوروبا.

 

وقال محللون ببنك كومرزبنك -ثاني أكبر بنوك ألمانيا- إن هذا التخوف من الانحدار نحو الركود يؤثر سلبا على الطلب على النفط، حيث إن أوروبا تمثل 16% من حجم الطلب العالمي على النفط، واستهلاكها له يفوق استهلاك الصين بأكثر من 40%.

المصدر : وكالات