حكومة كردستان العراق تسعى إلى زيادة إنتاج النفط في الإقليم إلى مليون برميل يوميا (رويترز)


انسحبت شركة شل النفطية من محادثات مع حكومة كردستان العراق لتطوير حقول نفطية من أجل حماية استثماراتها المربحة في جنوب العراق بما فيها اتفاقية مع الحكومة العراقية في بغداد لتطوير مشروعات للغاز بقيمة 17 مليار دولار.
 
وتسعى حكومة كردستان العراق إلى زيادة إنتاج النفط في الإقليم إلى مليون برميل يوميا بحلول 2015 من 150 ألفا حاليا بمساعدة شركات النفط العالمية.
 
وقالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن مسؤولين عراقيين هددوا في الأيام الأخيرة بإلغاء عقد لتطوير حقول نفط أيضا مع إكسون موبيل الأميركية بعدما نشرت الصحيفة نفسها أن الشركة أصبحت أول شركة نفط كبيرة تتوصل إلى اتفاق للاستكشاف مع حكومة كردستان العراق.
 
يشار إلى أن شركتي شل وميتسوبيشي حصلتا على امتياز من الحكومة العراقية لتجميع الغاز المصاحب في حقول الرميلة والزبير وغرب القرنة حول مدينة البصرة، ومن المنتظر أن توقع شل العقد في الأسبوع القادم.
 
وأضافت الصحيفة أن الشركات الغربية تتسابق للحصول على فرص للاستثمار في العراق الذي يمتلك أحد أكبر احتياطيات النفط والغاز في العالم.
 
وأشارت إلى أن بغداد تسعى إلى فرض حظر على الشركات التي تعمل في كردستان.
 
يشار إلى أن العراق استطاع زيادة إنتاجه من النفط ليصل في الفترة الأخيرة إلى 2.8 مليون برميل يوميا، وهو المستوى الذي بلغه قبل الغزو عام  2003.

المصدر : فايننشال تايمز