كردستان العراق تؤكد اتفاقا مع إكسون

Ashti Hawrami, Iraqi minister of natural resources of the Kurdistan Regional Government, speaks during conference of Kurdistan-Iraq Oil and Gas forum in the northern city of Arbil, on November 13, 2011.


أكد وزير الموارد الطبيعية بإقليم كردستان العراق إشتي هورامي إبرام عقد للتنقيب عن النفط بين شركة إكسون موبيل الأميركية العملاقة وحكومة الإقليم، وذلك خلافا لنفي حسين الشهرستاني، نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة.

واعتبر خلال مؤتمر للنفط والغاز في كردستان العراق عقد في أربيل اليوم الأحد أن العقد الذي أثار غضب بغداد، هو لمصلحة العراق عامة وليس لمصلحة الإقليم وحده.

وأضاف أن العقد وقع في 18 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، ويهدف للتنقيب عن النفط واستكشافه في ستة قطاعات في مناطق متفرقة من إقليم كردستان.

وكان الشهرستاني، نفى أمس موافقة الحكومة الاتحادية ببغداد على إبرام العقد بين إكسون موبيل وإقليم كردستان، مؤكدا أن الحكومة أبلغت الشركة المذكورة موقفها وتبعات الإصرار على المضي قدما في تنفيذ العقد.

وتعتبر بغداد توقيع أي عقد نفطي بدون موافقتها غير قانوني. وحذرت الحكومة العراقية أن شركة إكسون موبيل قد تخسر عقدا كبيرا في جنوبي العراق في حال أنفذت عقدا مع الإقليم الشمالي بدون رضاها.

وخير الشهرستاني إكسون موبيل بين العمل في حقل غرب القرنة جنوبي العراق وإقليم كردستان.

وكانت وزارة النفط العراقية وقعت في يناير/كانون الثاني 2010 عقدا مع ائتلاف بقيادة إكسون موبيل ويضم شل البريطانية الهولندية لتطوير حقل غرب القرنة النفطي في الجنوب والذي يقدر احتياطه بنحو 8.5 مليارات برميل.

وإكسون موبيل موجودة حاليا في العراق وتنتج نحو 370 ألف برميل من النفط يوميا في حقل غرب القرنة في إطار عقد خدمة مع الحكومة العراقية.

وكانت بغداد أبعدت كذلك في الماضي شركات تنشط في إقليم كردستان عن عقود نفطية في بقية أنحاء البلاد.

المصدر : وكالات