وكالة الطاقة تخفض توقعات طلب النفط

REUTERS /The oil storage tanks of a Port Arthur refinery in Texas are surrounded by flood waters caused by Hurricane Rita September 27, 2005. A quarter of U.S. refining capacity


خفضت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس توقعاتها للطلب على النفط خلال العامين الحالي والمقبل، عازية الأمر إلى تراجع الاستهلاك بفعل تباطؤ النمو الاقتصادي الذي يعانيه العديد من دول العالم ونتيجة لارتفاع أسعار الخام.

ورجحت في تقريرها الشهري الذي صدر اليوم أن ينمو الطلب العالمي على النفط بواقع 90 ألف برميل يوميا في العام الجاري فقط، في حين قدرت بأن يزيد الطلب العالمي على الخام بواقع 50 ألف برميل يوميا في العام المقبل.

والوكالة التي تقدم المشورة بشأن سياسة الطاقة للدول الصناعية الرئيسية في العالم، أوضحت أن استهلاك الوقود جاء أقل من المتوقع في الولايات المتحدة والصين واليابان في الربع الثالث من العام الجاري، وأنها وفقا للمعطيات الجديدة تخفض توقعات الطلب مجددا.

وحذرت الوكالة في تقريرها الشهري لسوق النفط من أن الطلب على النفط قد يتدهور بشكل كبير إذا تدهورت التوقعات الاقتصادية.

وعن النفط الليبي، ذكرت الوكالة في تقريرها أن إنتاج النفط الليبي يتعافى بوتيرة أسرع كثيرا من المتوقع بعد الإطاحة بمعمر القذافي، وأنه يبلغ حاليا 530 ألف برميل يوميا.

ورجحت أن يبلغ إنتاج ليبيا من النفط مستوى 1.17 مليون برميل يوميا بحلول الربع الرابع من 2012، لافتة إلى أنه يظل أقل من مستويات الإنتاج قبل اندلاع الثورة الليبية حيث كان يناهز 1.6 مليون برميل يوميا.

وعن إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، ذكرت الوكالة أن إنتاجها ارتفع 95 ألف برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول ليصل إلى 30.01 مليون برميل يوميا مع ضخ إمدادات إضافية من ليبيا والسعودية وأنغولا.

وأبقت الوكالة توقعها للطلب على نفط أوبك في 2011 دون تغيير يذكر عند مستوى 30.5 مليون برميل يوميا وخفضت توقعها لعام 2012 بواقع 200 ألف برميل يوميا عن السابق ليبلغ مستوى الإنتاج 30.4 مليون برميل يوميا.

ومؤخرا أبقت أوبك في تقريرها الشهري على توقعاتها السابقة لنمو الطلب العالمي على النفط في 2011 و2012 من دون تغيير.

المصدر : وكالات