استفتاء اليونان يهوي بأسواق المال
آخر تحديث: 2011/11/1 الساعة 21:42 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: مقتل 3 أطفال في قصف بالمدفعية من قوات النظام على غوطة دمشق
آخر تحديث: 2011/11/1 الساعة 21:42 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/6 هـ

استفتاء اليونان يهوي بأسواق المال

مؤشر داكس الألماني هوى بأكثر من 4% تحت وقع صدمة إعلان استفتاء باليونان (الأوروبية)


هوت مؤشرات أسواق المال العالمية اليوم بعد القرار المفاجئ الذي أعلنه رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو بإجراء استفتاء شعبي عام حول خطة أوروبية لإنقاذ اليونان من ديونها السيادية، حيث فتح مؤشر وول ستريت تداولاته على انخفاض حاد بلغ 2.05% و3.04% بالنسبة لمؤشر ناسداك، كما تراجع مؤشر ستاندرد أند بورز بـ2.47%.

 

وهبط مؤشر فايننشال تايمز البريطاني في التعاملات المسائية بـ2.5% وداكس الألماني بـ4.18% وكاك الفرنسي بنحو 4.37%، وهبطت الأسهم في إيطاليا بأكثر من 7% وفي إسبانيا بأكثر من 3% بعد الصدمة التي خلفها قرار أثينا إجراء الاستفتاء حول اتفاقها مع دائنيها الدوليين.

 

وانحدر سهم مصرف سوسيته جنرال الفرنسي بـ13% وبي أن بي باريبا وكريديه أغريكول بأكثر من 10%.

 

وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة اليورو إلى سعر 1.36 دولار اليوم وهو أدنى مستوى لها منذ 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما انخفض سعر خام برنت القياسي بدولار و80 سنتا ليستقر عند سعر 107.76 دولارات للبرميل، وخسر النفط الأميركي دولارين و64 سنتنا ليتم تداوله بسعر 90.55 دولارا للبرميل.

 

"
الحكومة الألمانية أعلنت أن قمة طارئة عن أزمة اليونان يوم غد ستجمع المستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي ورئيسة صندوق النقد الدولي وممثلين عن اليونان
"
قمة وتحذير

وأعلنت الحكومة الألمانية أن قمة طارئة عن أزمة اليونان ستعقد بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد وممثلين عن اليونان غدا في مدينة كان الفرنسية قبيل لقاء مجموعة العشرين، وتهدف القمة الطارئة للدفع بتنفيذ سريع لخطة إنقاذ اليونان.

 

ووجه رئيس البنك الدولي روبرت زوليك تحذيرا اليوم بأن هذه الخطوة اليونانية قد تربك الجهود الأوروبية لتطويق أزمة الديون السيادية، كما وصف أحد المقربين من الرئيس الفرنسي في الحزب الحاكم بفرنسا قرار أثينا بأنه "غير مسؤول تماما".

 

ودعا وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله نظيره اليوناني ستافروس لامبرينيديس في مكالمة هاتفية إلى ضرورة تطبيق الاتفاق التي أقره قادة منطقة اليورو الأسبوع الماضي بشأن اليونان، وأضاف الوزير الألماني أن من مصلحة اليونان واستقرار اليورو أن تنفذ أثينا قرار القمة الأوروبية.

  

وأبدت إسبانيا أسفها جراء إعلان باباندريو عزمه طرح حزمة الإنقاذ التي توصل إليها قادة أوروبا لخفض ديون اليونان على استفتاء شعبي، وقال متحدث باسم الحكومة الإسبانية اليوم إن "هذا ليس خبرا سارا لأوروبا".

 

ستة أعضاء بارزين بالحزب الحاكم باليونان دعوا رئيس الوزراء إلى الاستقالة(الفرنسية)
دعوة إلى الاستقالة

وفي اليونان نفسها ذكرت وكالة "أي أن أي" للأنباء شبه الرسمية اليوم أن ستة أعضاء كبار في الحزب الحاكم طالبوا رئيس الوزراء اليوناني بالاستقالة، وقال هؤلاء -وهم أعضاء بالمجلس الوطني في الحزب- في خطاب مشترك إن "الدولة تحتاج بصورة عاجلة إلى حكومة شرعية سياسيا وخطة إنقاذ وطني".

 

وكانت القمة الأوروبية قد توصلت إلى حزمة إنقاذ بقيمة 130 مليار يورو (180 مليار دولار) لخفض ديون اليونان بقرابة 100 مليار دولار من إجمالي ديون أثينا المقدرة بأكثر من 350 مليار يورو (495 مليار دولار)، وسيتم تقليص الديون من خلال قبول المصارف الأوروبية شطب نصف قيمة السندات السيادية اليونانية التي بحوزتها.

المصدر : وكالات

التعليقات