السعودية تخطط لإنتاج خلايا شمسية

r/Solar powered houses are pictured in Ota, 80km northwest of Tokyo October 28, 2008.


تعتزم السعودية البدء في إنتاج الخلايا الشمسية في غضون عامين أو ثلاثة في مشروع مشترك مع شوا شل سيكيو اليابانية التي تنتج الخلايا الشمسية الرقيقة.

وكشفت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية الصادرة اليوم أن الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة خالد الفالح موجود في طوكيو بهدف الاتفاق مع الشركة اليابانية على الشروع في تنفيذ مشروع الخلايا الشمسية في السعودية.

واعتبر الفالح -حسب الصحيفة- أنه إذا استطاعت أرامكو تطبيق تكنولوجيا شوا شل في السعودية فإن هذا سيسهم بشكل كبير في تحقيق هدف المملكة الرئيسي المتمثل في تنويع الأنشطة الصناعية.

من جهته أوضح متحدث باسم شوا شل أن الشركتين تدرسان هذا المشروع لكن لم يتم بعد الاتفاق على التفاصيل.

وكانت أرامكو قد وقعت عام 2009 مع شوا شل اتفاقا لبناء منشآت صغيرة للطاقة الشمسية في المملكة، كما دشنت شوا شل والشركة السعودية للكهرباء هذا العام محطة كهرباء بالطاقة الشمسية قدرتها 500 كيلووات في السعودية.

وتتخصص شوا شل في الخلايا الشمسية المصنعة باستخدام النحاس والإنديوم والسيلينيوم وهذه المواد ليست بنفس كفاءة الخلايا الشمسية التقليدية المصنعة من البولي سيليكون في تحويل الضوء إلى كهرباء لكنها أقل تكلفة وهو عامل سيكون مهما في المستقبل.

وتدرس شوا شل المملوكة بنسبة الثلث لرويال داتش شل وبنحو 15% لأرامكو السعودية إنشاء مصنع رابع للخلايا الشمسية وهو ما قد يكون أول منشأة للشركة خارج اليابان.

المصدر : رويترز