الإنتاج الصناعي الياباني تراجع للمرة الأولى منذ ستة شهور  (الفرنسية-أرشيف)

انخفض الإنتاج الصناعي لليابان الشهر الماضي للمرة الأولى منذ ستة شهور، حيث أعلنت الحكومة اليابانية عن تراجع الإنتاج الصناعي بنسبة 4% خلال الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق.

وأوضح تقرير لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في بيان أولي لها أن مؤشر الإنتاج للشركات والمناجم استقر عند 89.9 نقطة مقابل مائة نقطة أساس لعام 2005.

ولتبيان أسباب تراجع الإنتاج الصناعي باليابان خلال الشهر الماضي، اعتبرت وزارة الاقتصاد أن تعافي الاقتصاد الياباني من آثار الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 11 مارس/آذار الماضي وما تبعه من أمواج البحر العاتية (تسونامي) أخذ يتراجع في ظل الظروف الاقتصادية العالمية المتراجعة، في إشارة لأزمة الديون السيادية الأوروبية ومشاكل يواجهها الاقتصاد الأميركي.

وعن التوقعات المستقبلية للإنتاجية الصناعية في اليابان، أشارت الوزارة إلى أن الشركات الصناعية التي شملتها دراسة الوزارة تتوقع ارتفاع الإنتاج بنسبة 2.3% خلال الشهر الجاري، وأن يرتفع بنسبة 1.8% في الشهر المقبل.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات إن مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي للبلاد زاد بنسبة 0.2% في سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة بالشهر نفسه قبل عام.

واستقر المؤشر الأساسي الذي يستبعد أسعار الأغذية الطازجة المتقلبة عند 99.9 نقطة مقابل مائة نقطة أساس لعام 2005 وفقا للوزارة.

تجدر الإشارة إلى أن الصادرات اليابانية قد تراجعت لمدة خمسة أشهر بعد الزلزال، وذلك بسبب الدمار الذي أصاب القطاع الصناعي في البلاد.

كما انكمش الاقتصاد الياباني خلال الربع الأول من العام المالي الحالي حتى 30 يونيو/حزيران الماضي بنسبة 1.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وهو الانكماش ربع السنوي الثالث على التوالي.

المصدر : وكالات