مقترح لخفض عجز الموازنة الأميركية
آخر تحديث: 2011/10/27 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/27 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/1 هـ

مقترح لخفض عجز الموازنة الأميركية

تشكيل لجنة الكونغرس لخفض العجز كان أحد بنود اتفاق رفع سقف الدين الأميركي (الفرنسية-أرشيف)

 

اقترح الديمقراطيون في لجنة عليا تابعة للكونغرس خفض عجز الموازنة الأميركية بأكثر من ثلاثة تريليونات دولار لتصحيح الوضع المالي للبلاد، فيما لاحت مؤشرات لعدم قبول خصومهم الجمهوريين في اللجنة بهذا الاقتراح.

 

وقد طرح الديمقراطيون مقترحهم الثلاثاء الماضي في اجتماع مغلق للجنة التي طلب منها إيجاد وسائل تقليص عجز الموازنة بما لا يقل عن 1.2 تريليون دولار خلال عشر سنوات.

 

ويتعلق الجزء الأكبر من هذا المبلغ بخفض بعيد المدى للإنفاق يشمل البرنامج الحكومي للرعاية الصحية المخصص للمسنين، والذي تهدد نفقاته بزيادة الدين العام الأميركي، فيما سيتم تحقيق باقي المبلغ من خلال حزمة إجراءات لزيادة الضرائب حسب ما كشفت عنه أربعة مصادر داخل الكونغرس.

 

"
الجزء الكبير من تقليص الإنفاق على مدى عشر سنوات وفق خطة الديمقراطيين سينصب على برنامجي الرعاية الصحية للمسنين والفقراء
"
الرعاية الصحية

ويدعو المقترح إلى خفض في العجز يتراوح بين 2.5 و3 تريليونات دولار، مع إقرار إجراءات حفز للنمو من خلال إنفاق 200 إلى 300 مليار دولار للدفع بالاقتصاد الأميركي، إضافة إلى توفير مبلغ 400 مليار دولار في نفقات برنامج الرعاية الصحية، نصفها سيأتي من خلال خفض مزايا الرعاية والنصف الآخر يتحمله المزودون المشاركون في البرنامج.

 

ويرى الديمقراطيون أن يتم تقليص ميزانية برنامج الرعاية الصحية الخاص بالفقراء بنحو مائة مليار دولار.

 

واعتبر مساعد لزعيم الجمهوريين بمجلس النواب أن الدعوة لرفع الضرائب بما قيمته تريليون ونصف التريليون دولار في ظل أزمة توظيف "ليست مقترحا جادا".

 

ورفض الجمهوريون باللجنة العليا التعليق علانية على خطة خصومهم السياسيين، إلا أن مصدرا في الكونغرس كشف أن السيناتور جون كيل العضو الجمهوري في اللجنة قاطع تقديم الديمقراطيين لمقترحهم للاحتجاج على ما وصفها "إيرادات ضخمة" جاءت بالمقترح.

 

إشكالية الضرائب

ويعكس هذا الخلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين انقساما أيديولوجيا بينهما بشأن مسألة الضرائب، والتي يتوقع أن تكون من أبرز القضايا التي ستطرح خلال انتخابات الرئاسة والكونغرس المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

 

ويعد الكشف عن مقترح الديمقراطيين لخفض العجز من التسريبات النادرة لمجريات عمل اللجنة العليا الخاصة بالعجز، حيث تحاط أشغالها بالسرية منذ انطلاق عملها في الثامن من سبت0مبر/أيلول الماضي، وتضم ستة أعضاء جمهوريين ومثلهم من الديمقراطيين، ويفترض أن تقدم اللجنة تقريرا بنتائج عملها للكونغرس في 23 من الشهر المقبل.

 

وفي موضوع ذي صلة اقترح ديف كامب -العضو الجمهوري في اللجنة نفسها- يوم أمس خفض النسب العليا للضريبة المطبقة على الأفراد والشركات، حيث دعا كامب إلى "نظام ترابي" يعفو عن 95% من أرباح الشركات المحققة خارج التراب الأميركي من ضريبة الأرباح.

المصدر : رويترز

التعليقات