صندوق النقد يبحث دعم إنقاذ أوروبا
آخر تحديث: 2011/10/25 الساعة 22:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/25 الساعة 22:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/29 هـ

صندوق النقد يبحث دعم إنقاذ أوروبا


كشف مسؤول بمنطقة اليورو اليوم الثلاثاء عن أن صندوق النقد الدولي يبحث المساهمة في ذراع استثمارية خاصة يقترحها صندوق الاستقرار المالي الأوروبي، مشيرا إلى أن القرار سيعتمد على الحزمة ككل.

ومن المتوقع أن يوافق قادة الاتحاد الأوروبي غدا على خطة دعم صندوق الاستقرار، وهو صندوق إنقاذ تبلغ قيمته الحالية 440 مليار يورو (613 مليار دولار) وقد أقترح مؤخرا مضاعفة قيمته غير أنها لم تقر بعد لمواجهة تفاقم أزمة الديون السيادية التي تعاني منها عدد من دول اليورو.

وبمقتضى الخطة المقترحة، فإن الصندوق الأوروبي سينشئ ذراعا استثمارية ستصدر بدورها سندات وتستخدم العائدات في شراء سندات لدول مثقلة بالديون بمنطقة اليورو بالسوق الثانوية، أو تمديد أجل قروض لدول عالية المخاطر.

وستكون تلك الذراع الاستثمارية متاحة أمام الأموال الخاصة وصناديق الثروة السيادية وصندوق النقد الدولي لضخ أموال فيها وفق المقترح.

وقال مصدر ثان بمنطقة اليورو إن مشاركة صندوق النقد ممكنة بحيث يصبح أحد المستثمرين، مشيرة إلى ضرورة أن يكون هناك اتفاق سياسي، دون أن يستبعد دخول جهات استثمارية أخرى.

وقال مسؤول ثالث إن الصندوق مستعد لفتح حساب إداري لديه لصالح الذراع الاستثمارية، ويمكن أن يضخ المساهمون بصندوق النقد وربما صناديق ثروة سيادية أموالا بالحساب لمساعدة منطقة اليورو.

وأضاف أن هناك محادثات بين مديرة صندوق النقد كريستين لاغارد وقادة الاتحاد الأوروبي بشأن هذا الخيار لجمع أموال للذراع الاستثمارية.

ويُعد ملف زيادة ميزانية صندوق الإنقاذ الأوروبي أكبر عقبة لم تتجاوزها دول اليورو، وسيحال الملف إلى القادة بقمتهم غدا حيث سيحاولون إيجاد طريقة لزيادة الأموال المتوفرة فيه دون تحميل ميزانيات الحكومات المزيد من الأعباء.

المصدر : رويترز

التعليقات