تنافس للاستحواذ على فرع ديكسيا بتركيا
آخر تحديث: 2011/10/21 الساعة 20:47 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/21 الساعة 20:47 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/25 هـ

تنافس للاستحواذ على فرع ديكسيا بتركيا

بنك ديكسيا له ديون على اليونان بنحو خمسة مليارات دولار (الأوروبية-أرشيف) 

كشفت صحيفة فايننشال تايمز اللندنية عن سعي بنك (إتش إس بي سي) البريطاني العملاق للاستحواذ على دينيزبنك الوحدة المصرفية التابعة لبنك ديكسيا في تركيا.

وإذا تمت الصفقة فإن من شأن الصفقة أن تعزز وضع البنك البريطاني بتركيا الذي ينشط بها منذ نحو عقدين وأن تقربه من هدف التوسع في الأسواق الصاعدة.

كما أن من شأن الصفقة أن تقدم دعما لبنك ديكسيا الفرنسي البلجيكي المتعثر الذي يواجه صعوبات مالية ضخمة دفعت حكومات فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ للبحث عن سبل إخراجه من أزمته وتقديم مساعدات خشية تعرضه للانهيار، وخاصة إيجاد حل لمشكلات السيولة التي تواجهه.

وتفاقمت أزمة ديكسيا بسبب انكشافه على ديون الحكومة اليونانية وقلة السيولة لديه. وبلغ ما يمتلكه ديكسيا من ديون سيادية في اليونان 3.8 مليارات يورو (خمسة مليارات دولار) بنهاية يونيو/حزيران الماضي.

وليس بنك (إتش إس بي سي) الوحيد الذي يبدي اهتماما بصفقة دينيزبنك فهناك مؤسستان ماليتان دوليتان أخريان مهتمتان بالسيطرة على دينيزبنك الذي يمثل عمليات التجزئة المصرفية التركية لديكسيا، وأحد هاتين المؤسستين بنك قطر الوطني، والأخرى سبيربنك أكبر مصارف روسيا.

وتشير التقديرات إلى أن قيمة صفقة السيطرة على دنيزبنك بنحو ستة مليارات دولار.

وينظر بنك (إتش إس بي سي) إلى مصرف دنيزبنك على أنه واحد من أقوى أصول بنك ديكسيا وسبيل غير مكلف لدخول السوق التركية التي يصعب الحصول على ترخيص لعمل المصارف بها.

وتعد السوق التركية بشكل عام من أكثر الأسواق العالمية جذبا للاستثمارات بعد اندلاع الأزمة المالية العالمية نهاية 2008.

وعزز من الإقبال على تركيا مؤخرا كذلك اندلاع الاضطرابات والاحتجاجات الشعبية في المنطقة العربية إلى جانب أزمة الديون السيادية في أوروبا وأميركا.

ويستهدف المستثمرون ومحافظ الاستثمار من دول الخليج العربي الشركات التركية متشجعين بإمكانات النمو الجيدة في البلد.

المصدر : فايننشال تايمز

التعليقات