بعثة لصندوق النقد و"الدولي" لليبيا
آخر تحديث: 2011/10/20 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/20 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/24 هـ

بعثة لصندوق النقد و"الدولي" لليبيا

مجموعة العشرين دعت ليبيا للانضمام إلى مبادرة دعم مالي لدول عربية (الفرنسية-أرشيف)


أعلن متحدث باسم صندوق النقد الدولي اليوم أن الصندوق والبنك الدولي قاما بمهمة لتقصي الحقائق في ليبيا من 6 إلى 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وأن المؤسستين الدوليتين تخططان لزيارة أخرى لهذا البلد في الأسابيع القليلة المقبلة بقصد تقييم حاجياته الاقتصادية والمالية.

 

وأوضح المتحدث جيري رايس أن بعثة تقصي الحقائق كانت تهدف لتقييم كيفية إدارة دفة الاقتصاد والشؤون المالية في مرحلة ما بعد سقوط نظام القذافي، وقال رايس إنه ليس بمقدوره إعطاء تاريخ محدد لإجراء الزيارة المقبلة لصندوق النقد والبنك الدولي.

 

وكان صندوق النقد قد اعترف في سبتمبر/أيلول الماضي بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي بصفته حكومة ليبيا، وأعلن استعداده لدعم جهوده من أجل تعافي الاقتصاد من تبعات الحرب، وذلك من خلال تقديم المساعدة الفنية والمشورة بشأن السياسات والدعم المالي.

 

أولويات ليبيا

وقالت مديرة الصندوق كريستين لاغارد إن أولويات السياسة الاقتصادية الليبية تتمثل في تلبية الاحتياجات الإنسانية وضمان استباب الأمن، والتعجيل باستعادة الإنتاج النفطي لتحصيل الإيرادات، وتحقيق استقرار العملة وإعادة إنشاء نظام للدفع، واستحداث نظام سليم للإدارة المالية العامة، والبدء في إصلاحات تشجع النمو الاقتصادي.

 

وكانت مجموعة العشرين المجتمعة في فرنسا في 10 سبتمبر/أيلول الماضي قد دعت ليبيا للانضمام إلى ما يسمى بمبادرة شراكة دوفيل، التي تتعهد بموجبها المجموعة بتقديم دعم مالي طويل الأجل لبلدان تونس ومصر والمغرب والأردن.

 

وقد دعت العشرين المؤسسات المالية الدولية والإقليمية للمساهمة في توفير دعم مالي لهذه البلدان بقيمة 28 مليار دولار خلال فترة 2011-2013.

المصدر : وكالات