سكك حديد بقطر بـ41 مليار دولار
آخر تحديث: 2011/10/17 الساعة 21:00 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :روحاني: سنتصدى بحزم لأي طرف ينتهك الاتفاق النووي مع إيران
آخر تحديث: 2011/10/17 الساعة 21:00 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/21 هـ

سكك حديد بقطر بـ41 مليار دولار


كشفت قطر عن خطة  لتنفيذ ثلاثة مشاريع بقطاع المواصلات تبلغ قيمتها 150 مليار ريال (41 مليار دولار) تتوزع على مشاريع للمترو والسكك الحديد، في إطار خطة خليجية متكاملة تصل تكلفتها الإجمالية إلى مائتي مليار دولار.

وأوضح الرئيس التنفيذي لسكك الحديد القطرية (الريل) سعد المهندي أن المشاريع الثلاثة التي تنفذها شركته تتضمن مشروع السكك الحديدية "المترو" ومشروعي لوسيل والخليج الغربي.

ووفق المهندي فإن مشروع لوسيل عبارة عن قطار نقل خفيف يربط مدينة لوسيل بعضها ببعض، في حين يعتبر مشروع الخليج الغربي قطار نقل خفيف أيضا يربط مدينة الخليج الغربي بمدينة الدوحة، في حين يعمل مشروع المترو على ربط جميع مناطق قطر ببعضها البعض.

وجاءت تصريحات المهندي على هامش المؤتمر الخليجي للنقل والسكك الحديدية الذي انعقد اليوم بالدوحة، وهو أول مؤتمر إقليمي يستهدف بحث خطط دول مجلس التعاون الخليجي لتطوير شبكات سكك الحديد وأنظمة الربط البري بالمنطقة والآثار المتوقعة لهذه الخطط الاستثمارية على اقتصاد المنطقة.

واعتبر مصدر اقتصادي مطلع مشارك بالمؤتمر أن خطط الربط البري والحديدي بين دول مجلس التعاون قطعت شوطا على طريق استكمال الربط الاقتصادي، وتدعيم مسيرة الوحدة الاقتصادية والنقدية والجمركية بما يهيئ لبروز المجموعة الخليجية كقوة اقتصادية كبرى.

ووفق المؤتمر فقد رصدت دول الخليج العربي استثمارات تفوق مائتي مليار دولار مخصصة لتطوير النقل البري وخصوصا شبكة سكك الحديد.

وأضافت مصادر بالمؤتمر أن أهمية مشروع سكك حديد دول مجلس التعاون تكمن في أن دول المجلس أدركت أهمية تطوير شبكات النقل البري لتسريع وتيرة المبادلات وانتقال السلع والأشخاص، وهو ما يؤمن لدول المنطقة ميزات إضافية على مستوى التكلفة والتسعير التنافسي.

وتتوقع الأمانة العامة لمجلس التعاون أن تتحول منطقة الخليج والشرق الأوسط عموما خلال السنوات الخمس المقبلة إلى أكبر ورشة عمل بالعالم لمشاريع السكك الحديدية، وتكاملها مع قطاعات النقل والمواصلات الأخرى.

ومشروع سكك حديد دول مجلس التعاون التي يبلغ طولها 2117 كيلومترا، ينتظر أن تدخل حيز التنفيذ عام 2013 وتكتمل عام 2017.

المصدر : وكالات

التعليقات