الصومال من أكثر دول العالم تضررا من الجوع والجفاف (رويترز)


دعت منظمة "الحرب على الفقر" البريطانية إلى إنشاء نظام غذائي جديد يرجح كفة دعم صغار المزارعين لمجابهة الجوع بالعالم، وأوضحت أنها أقامت شراكات مع مجموعات ممثلة للمزارعين عبر العالم للترويج لما أسمته "السيادة الغذائية" كنهج بديل عن المقاربة التي أسهمت في انتشار الجوع في صفوف مئات الملايين من الناس.

 

وتقول المنظمة إن السيادة الغذائية تقوم على أساس تنفيذ إصلاح زراعي لفائدة صغار الفلاحين ولغير الحائزين على أراض زراعية، وتقليل تبعيتهم فيما يخص البذور للشركات المتعددة الجنسية، من خلال تطوير بنوك محلية للبذور لضمان حصول المزارعين عليها.

 

ومن مستلزمات نهج السيادة الغذائية أيضا إعادة تنظيم التجارة العالمية للمواد الغذائية بحيث تعطى الأسبقية لسد حاجة الأسواق المحلية، والاكتفاء الذاتي للدول.

 

"
ارتفاع أسعار الغذاء وأعمال الشغب المرتبطة بالغذاء والأرقام القياسية لعدد الجوعى السنين الأخيرة يظهر الحاجة لنموذج غذائي بديل
جون هيلاري
"
نظام فاشل

وقال المدير التنفيذي للمنظمة جون هيلاري إن الحكومة البريطانية على وجه الخصوص دافعت عما وصف بالنموذج المتطرف للأمن الغذائي المبني على "أسطورة" مفادها بأن التجارة الحرة والأسواق العالمية كفيلة بسد الحاجيات الغذائية للسكان الذين لم يعودوا قادرين على إنتاج غذائهم.

 

ووفق هيلاري فإن ارتفاع الأسعار وأعمال الشغب المرتبطة بالغذاء والأرقام القياسية لعدد الجوعى في العالم السنين الأخيرة يظهر الحاجة لنموذج بديل يعوض النموذج الفاشل، والمتمثل في النظام الغذائي الرأسمالي.

 

ففي عام 2009 فاق عدد الجوعى مليار نسمة لأول مرة بالتاريخ، وقالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) إن هذه الحصيلة ليست ناتجة عن قلة المحاصيل الزراعية أو الكوارث الطبيعية، بل هي ناتجة عن الإفلاس الذي واجهه مئات الملايين من صغار الفلاحين والصيادين والرعاة نتيجة سيطرة كبريات شركات الصناعة الغذائية وتجارة الأغذية.

 

اجتماع فاو

وفي موضوع ذي صلة، يتوقع أن يهيمن موضوع تقلب أسعار الأغذية بالعالم على اجتماع فاو اليوم في روما بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأغذية، كما يتطرق الاجتماع للعمليات المكثفة لشراء الأراضي الزراعية التي تقوم بها دول غنية لدى دول نامية.

 

ويتزامن الاجتماع مع لقاء تعقده لجنة الأمن الغذائي العالمي، يتوقع أن تصادق فيه لأول مرة على جملة من القواعد الاسترشادية الاختيارية فيما يخص عمليات شراء الأراضي المذكورة.

المصدر : وكالات