قروض أوروبية لدول "الربيع العربي"
آخر تحديث: 2011/10/14 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/14 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/17 هـ

قروض أوروبية لدول "الربيع العربي"

مدير بنك الاستثمار الأوروبي (يمين) زار مصر قبل شهور لبحث منحها قروضا (رويترز-أرشيف)

 

قال بنك الاستثمار الأوروبي الخميس إن دول "الربيع العربي" ستحصل على قروض إضافية بقيمة 1.37 مليار دولار مع بداية الشهر المقبل، وأوضح البنك أن هذه الأموال مخصصة لبلدان جنوب حوض البحر المتوسط التي تنفذ إصلاحات سياسية.

 

وجاء إعلان البنك الأوروبي -وهو مؤسسة الإقراض التابعة للاتحاد الأوروبي- بعد مصادقة البرلمان الأوروبي على توسيع نطاق القروض التي يمنحها البنك لتشمل بلدانا خارج الاتحاد. وكان قادة أوروبا قد تعهدوا في مارس/آذار الماضي بتقديم دعم مالي لدول عربية تعرف انتقالا ديمقراطيا كتونس ومصر.

 

وإلى جانب القروض المذكورة، ستستفيد دول "الربيع العربي" من دعم مواز من بنك الاستثمار الأوروبي، من خلال إقراض إضافي بقيمة ملياريْ يورو (2.7 مليار دولار) لتمويل مشاريع خاصة بمكافحة آثار التغيرات المناخية.

 

تغيير المقاربة

من جانب آخر، قال المفوض الأوروبي المكلف بالتنمية أندريس بيبالغس إن "الربيع العربي" أحدثت تغيرات واضحة في الطريقة التي ستمنح بها أوروبا مساعداتها المالية للدول النامية، وأوضح المسؤول الأوروبي أن المظاهرات المطالبة بالديمقراطية أظهرت أنه لا يكفي منح مساعدات لأنظمة قمعية كي تتحسن ظروف عيش السكان.

 

وأضاف بيبالغس أنه سيقترح أن يتم ربط المساعدات الأوروبية بتوفر نظام الحكم الرشيد ضمن العقود الموقعة مع الحكومات المعنية قصد التأكد من حمايتها لحقوق الإنسان وسيادة الديمقراطية وحكم القانون.

 

وسيتم التركيز -حسب بيبالغس- على الدول الأقل نموا أكثر من الدول المتوسطة الدخل. وكان الاتحاد الأوروبي قد منح العام الماضي مساعدات بلغت في مجملها 74.34 مليار دولار.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات